صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبرزها الكيوي والمكسرات.. أطعمة تساعد على النوم

ريم الزاهد

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 - 06:11 م

أثبتت عدد من الدراسات أن تناول الطعام الصحي لا يفيد الجسم في امتصاص العناصر الغذائية المفيدة فقط، ولكنه يمد المخ بالبيئة الكيميائية التي يحتاج إليها لإنتاج الناقلات العصبية المهمة للحصول على نوم كاف.

 

نقدم لك أهم أطعمة تساعد على النوم: 

 

١ - الكيوي، من أهم الفواكه المحتوية على عديد من الفيتامينات والمعادن ، وأبرزها فيتامينات C وE بالإضافة إلى البوتاسيوم والفولات.

وجد بعض الأبحاث أن تناول الكيوي يمكن أن يحسن النوم بعد إجراء دراسات على بعض من تناولوا حبتين من الكيوي قبل ساعة واحدة من وقت النوم وجد أنهم ناموا بشكل أسرع وأعمق، وكانوا يتمتعون بنوعية نوم أفضل.

 

٢ - الكرز، من أنواع الفاكهة ذات الأطعمة التي تجمع بين النكهة الحلوة والحامضة والتي يمكنك تناولها على هيئتها أو كعصير، إذ أثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون كوبين من عصير الكرز الحامض يوميا يتمكنون من النوم بكفاءة أكبر.  

 

٣ - الأطعمة المحتوية على مادة التريبتوفان، وهو عنصر محفز للنوم ويوجد في عدد هائل من الأطعمة مثل : 

الحليب.

الزبادي.

الموز.

البيض.

العسل.  

 

٤ - الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل: 

الخبز الأسمر .

الجبن القريش أو الأجبان المصنوعة من الحليب الطبيعي، لقدرتها على زيادة نسبة التريبتوفان في الدم ما يساعد في الحصول على نوم ذي كفاءة أعلى. 

 

٥ - الأسماك، أثبتت دراسة بحثية أن الأسماك الدهنية قد تكون غذاء جيدا لنوم أفضل، بعدما وجدت الدراسة التي استمرت لمدة أشهر أن الأشخاص الذين تناولوا سمك السلمون ثلاث مرات في الأسبوع يتمتعون بنوم أفضل في أثناء النهار، مقارنة بغيرهم.

بالإضافة إلى قدرة الأسماك الدهنية على مد الجسم بجرعة صحية من فيتامين د وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تشارك في تنظيم الجسم للسيروتونين المهم للحصول على نوم صحي.

 

٦ - المكسرات، غالبا ما تعتبر المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق والكاجو غذاء جيدا للنوم، لاحتوائها على الميلاتونين وكذلك المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم 10 والزنك 11 الضرورية للتغلب على الأرق.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة