محمد محمود شعبان أو كما اشتهر بابا شارو
محمد محمود شعبان أو كما اشتهر بابا شارو


«بابا شارو» يتسلم 500 دولار أمريكي والدموع في عينيه

نسمة علاء

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 - 06:13 م

يعتبر محمد محمود شعبان أو كما اشتهر بابا شارو، من أوائل المشاركين في الإذاعة والتليفزيون المصري، بدأ مع الإذاعة بترشيح من دكتور طه حسين– عميد كلية الآداب في تلك الفترة- بعد تخرجه من قسم الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية الآداب عام 1939.

 

ويعتبر بابا شارو، رائد برامج الأطفال وكان أشهرها برنامج «حديث الأطفال» الذي ساهم في تشكيل شخصية الطفل المصري، وتولى قيادة أجيال أصبحوا يحتلوا أهم المواقع، كما اكتشف الكثير من المواهب الذين أصبحوا نجومًا مثل «عبد المنعم مدبولي، فؤاد المهندس، سعاد حسني» وغيرهم.

 

وبحسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم في 2 يناير 1971، فقد فازت إذاعة الجمهورية العربية المتحدة بالجائزة الأولى في مؤتمر الإذاعات الإفريقية الذي عقد في الرباط آنذاك، ووقف بابا شارو  مدير عام برامج الإذاعات المصرية يتسلم الجائزة وقدرها 500 دولار والدموع تملأ عينيه بسبب سعادته.

 

وعاد بعد ذلك بابا شارو إلى القاهرة ليسجل قيمة الجائزة في جمرك المطار، ثم سلم الجائزة نفسها إلى المختصين في الإذاعة بعد أن هنأ الشباب أو جيل الإذاعة الذي أعد وأخرج البرنامج الذي فاز في المؤتمر.

 

وقال بابا شارو: إن البرنامج الفائز بالجائزة الأولى قدمه البرنامج الثاني في الإذاعة المصرية، ألفه محمود عنان ومحمد البهنسي وهما من أسرة البرنامج الثاني، وقامت ببطولته زوزو نبيل وعبد المنعم أبو الفتوح وصبري عبد العزيز.

 

ولد محمد محمود شعبان في 21 سبتمبر 1912 في حي الرمل بالإسكندرية، وسبب عمله في ببرامج الأطفال هو غياب مقدم البرنامج فتم تكليفه بالحقلة، وحدثت غلطة مطبعية فبدلاً من كتابة بابا شعبان تم كتابة بابا شارو في الورق الذي يقرأه المذيع.

 

وبعد إذاعة الحلقة أحبه الأطفال والناس واشتهر ببرامج الأطفال بالإضافة إلى البرامج الدرامية والغنائية والصور الموسيثية أشهرها «عيد ميلاد أبو الفصاد»، وقدم أحاديثه للأطفال على مدار 20 عامًا، توفي عام 1999 عن عمر 86 عامًا.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة