الرئيس السيسي خلال اللقاء
الرئيس السيسي خلال اللقاء


شباب الجاليات اليونانية والقبرصية: الرئيس السيسي استمع لنا بصدر رحب واهتمام كبير

محمود كساب

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 - 07:15 م

كرمت مصر أبناء الجاليات اليونانية والقبرصية الذين عاشوا على أرضها وساهموا في تكوين حضارتها وذلك من خلال المبادرة الرئاسية "العودة للجذور" الذي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الثلاثية بنيقوسيا في نوفمبر 2017، وتنفيذ النسخة الأولى للمبادرة في أبريل 2018 بحضور رؤساء ثلاث دول "مصر وقبرص واليونان"، بمحافظة الإسكندرية.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، وفداً من الشباب اليوناني والقبرصي من ذوي الجذور المصرية، وذلك في إطار الشق الشبابي من المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور".

«بوابة أخبار اليوم» تواصلت مع بعض الشباب من الذين حضروا ذلك اللقاء.

في بداية قال «خريستو ثيودور» رئيس الجالية اليونانية في مصرـ إن لقاء الرئيس السيسي بالشباب اليوم أعطى مبادرة العودة للجذور ثقلا كبيرا، مؤكدا أن تلك الزيارة لا يستطيع أحد من هؤلاء الشباب أن ينساها.

وأضاف ثيودور أن سيتم حصاد تلك الزيارة من خلال مولد سفراء لمصر جدد بدول قبرص واليونان والعمل على الترويج لمصر كدولة تستضيف للشباب وتستمع لهم، مشيرا إلى أن الشباب اليوناني والقبرصي عرضوا الكثير من الأفكار على الرئيس السيسي مثل التبادل الثقافي والتعليمي وتنظيم الزيارات.

وفي بداية قال «نيكولاس الفتريو» قبرصي من أصل مصري، إنه سعيد للغاية بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أن اللقاء كان مثمرا للغاية واستمع فيها الرئيس إلى كافة وجهات نظرهم.

وأضاف نيكولاس أنهم عرضوا على الرئيس السيسي خططهم في المستقبل من أجل زيادة التبادل الثقافي والحضاري بين الشباب القبرصي واليوناني والمصري الفترة المقبلة من خلال تنظيم ورش عمل أون لاين لتعليم اللغات العربية واليونانية.

بينما قالت «فوزية محسن» يونانية من أصل مصري، إن الرئيس السيسي كان يستمع بمنتهى الأهمية لأفكارهم التي تم عرضها خلال الاجتماع، مؤكدة أن الرئيس السيسي قد أبلغهم بأن الشعب المصري والقبرصي واليوناني نسيج واحد.

وأشارت إلى أن الرئيس كان لديه صدر رحب في سماع كل المقترحات والشكاوى لدى الشباب فيما يخص تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث وتوصيل الشباب بعضهم ببعض.

وفي سياق متصل قالت «إنجي خالد» يونانية من أصل مصري، إنها سعيدة للغاية باللقاء الرئيس السيسي، معبرة عن فخرها بالرئيس السيسي خاصة أنه أول رئيس يستقبل الشباب ويستمع إلى آرائهم سواء كانوا من الجنسية المصرية أو من الجنسيات الأخرى.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل اليوم الثلاثاء، وفداً من الشباب اليوناني والقبرصي من ذوي الجذور المصرية، وذلك في إطار الشق الشبابي من المبادرة الرئاسية "إحياء الجذور".

حضر اللقاء نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إلى جانب كلٍ من دينيس إيريك الراعي الرئيسي لبرنامج رحلة الجذور الشبابية، وخريستو ثيودور رئيس الجالية اليونانية في مصر.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الرئيس السيسي، رحب بالوفد الشبابي من اليونان وقبرص في بلده الثاني مصر، مشيراً إلى أن إطلاق مبادرة إحياء الجذور المصرية اليونانية القبرصية قد جاء استناداً للتاريخ المشترك بين الدول الثلاث والممتد عبر آلاف السنين، كما تمثل رسالة مودة وروح طيبة من جانب مصر تجاه كل من عاش على أرضها وترك أثراً أو إرثاً إنسانياً.

كما أكد الرئيس على أصالة العلاقات والقواسم المشتركة بين الشعوب الثلاثة وانصهار الجاليات القبرصية واليونانية داخل بوتقة الشعب المصري على مدار عدة أجيال متعاقبة، وهو الأمر الذي جعل مصر أول دولة في العالم تحتفل بالجاليات التي أقامت بها دعماً للعلاقات بين الشعوب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة