أحد المزارعين خلال جني محصول العنب
أحد المزارعين خلال جني محصول العنب


تنمية زراعية لأول مرة بجنوب سيناء

صحراء الطور.. من أرض جرداء إلى خضراء مثمرة

الأخبار

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 - 07:24 م

تنمية زراعية بمدينة طور سيناء لم تشهدها منذ معاهدة السلام واستلام الارض من الجانب الاسرائيلى فلأول مرة تتحول الاراضى الصحراوية بالمدينة من ارض جرداء إلى انتشار البقع الخضراء واصبحت المدينة منتجة للزراعات الحيوية من الخضر والفاكهة وتعتمد على استهلاك ما تقوم بزراعته بعد ان كانت تنتظر وصول الخضراوات والفاكهة من المحافظات المجاورة كالإسماعيلية والسويس والقاهرة بأسعار مرتفعة بسبب اضافة مصاريف النقل مما دفع اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء فى التفكير فى حل تلك المشكلة بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاهتمام بتنمية سيناء زراعيا خاصة وان المحافظة بها كافة المقومات الزراعية.

أكد اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء أن الهدف من مشروع التنمية الزراعية وسط كل هذه الصحراء هو إنشاء مجتمعات عمرانية صغيرة قابلة للتنمية بالأودية- عن طريق استغلال الآبار المتوفرة لإنشاء مجتمع زراعى متكامل، يشمل مزارع سمكية كثيفة. وصوب زراعية - وزراعة خضراوات مكشوفة وأشجار الفاكهة وزراعة النخيل- بجانب تربية أغنام وماعز- كما يتم استخدام الطاقة الشمسية إذا لزم الأمر وجميع أنشطة هذه المشروعات تستغل المياه الناتجة عن الاستزراع السمكي فى رى الزراعات الأخرى. وجميعها مرتبطة بشبكات رى بالتنقيط. وأن مشروع التنمية المتكاملة لأهالى الجنوب.

وأوضح المحافظ انه تم استصلاح واستزراع مساحة عدد 24 ألف فدان بنسبة 125% عن المساحة المنزرعة خلال السنوات السابقة، بالإضافة إلى حصر تصنيفى للتربة بمساحة 70ألف فدان
تم استصلاح واستزراع (3000فدان) بشتلات الزيتون.

تم تنفيذ المرحلة الأولى لمزرعة الزيتون النموذجية بمساحة 50 فدان. وتركيب عدد(925 صوبه زراعية).

كما قام جهاز التعمير بتنفيذ عدد من التجمعات الزراعية لخدمة أهالى هذه التجمعات وتوفير فرص عمل لشباب المحافظة بمناطق (وادى تال - البدع - مكتب - أبو غراقد - الشيخ عواد - شباب الوادى ) لاستخدامها فى الاستزراع السمكى باجمالى تكلفة 132 مليون جنيه.

تم توفير عدد (6000 شتله زيتون 8000 شتله موالح ) مجانا لمزارعى المحافظة. و زراعة مساحة120 فدان أشجار لوز وفستق وعين جمل.

من جانبه أكد أيمن المغربى صاحب مزرعة بطور سيناء ان مزرعته على مساحة 200 فدان بدأ الزراعة بها منذ عام 2010 كانت صحراء جرداء الآن المساحة بالكامل خضراء يتم زراعة فاكهة كالرمان والمانجو والعنب والبطيخ بالإضافة إلى جميع الخضراوات كالخيار والباذنجان والكوسا والفلفل والطماطم وغيرها من الخضراوات بالإضافة إلى زراعة 15 فدانا بالفستق واللوز وعين الجمل كما يوجد 9 صوبات زراعية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة