جمال نجم،نائب محافظ البنك المركزي
جمال نجم،نائب محافظ البنك المركزي


البنك المركزي: مبادرة التمويل العقاري تنشط 90 صناعة مرتبطة بالتشييد والبناء

رضا خليل

الثلاثاء، 13 يوليه 2021 - 10:06 م

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن مبادرة التمويل العقاري تهدف إلى توفير مسكن ملائم لكل مواطن مصري، ووفقا لما صرح به الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير سكن آدمي لكل مواطن مصري.

اقرأ ايضا: مي عبد الحميد: مبادرة البنك المركزي الخاصة بالتمويل العقاري غير مسبوقة

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك 90 صناعة مرتبطة بالتشييد والبناء، سوف تنشط بفعل هذه المبادرة.

ولفت جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إلى أن مبادرة التمويل العقاري لها تأثير صحي على البيئة.

وأكد أنه من شروط الاستفادة من المبادرة لمحدودي، أن يكون الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة التي يحصل عليها 350 ألف جنيه مصري بحد أقصى، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

وأردف أما بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة، ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى.

وتابع: بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

وأشار إلى أن فترة السداد في مبادرة التمويل العقاري وصلت إلى 30 عاما بعدما كانت 20 عاما في المبادرة السابقة، كما أن الفائدة انخفضت إلى 3 % بعدما كانت في المبادرة السابقة 5 % لمحدودي الدخل و7% لمتوسطي الدخل.

وأكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أن التقديم للحصول على وحدة سكنية لمحدودي الدخل يكون من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي الذي يقدم دعمًا نقديا لهم قدره ما بين 30 و35 ألف جنيه.
واستطرد أن الشقة التي يبلغ سعرها 1.100.000.000 يكون المقدم الخاص بها 160 ألف جنيه، مشيرًا إلى أنه لا توجد مصاريف إدارية للوحدات السكنية سوى دفع القسط فقط.

وأضاف أن الدولة تتحمل 120 مليار جنيه خلال سنوات السداد البالغة 30 عامًا، موضحًا أنه من حق أصحاب المعاشات الاستفادة من  مبادرة التمويل العقاري بشرط ألا يزيد عمره عن 75 عاما.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة