صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


استشاري تخاطب: التدخل المبكر أهم شيء في علاج التوحد.. فيديو

أحمد عبدالرحيم

الأربعاء، 14 يوليه 2021 - 02:13 م

قالت د.رشا سامي، استشاري أمراض التخاطب، إن مرض التوحد يتم اكتشافه عند سن 18 شهرًا، معقبه: "التدخل المبكر والتشخيص السليم أهم شيء في علاج مرض التوحد".


وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "صدى البلد"، أن هناك العديد من الأسباب لتأخر الكلام، ومنها أسباب نفسية أو أسباب بيئية، فيوجد بعض الأهالي التي تتفاعل مع أطفالها بشكل كبير، فتجعلهم يتأخرون في نطق الكلام أو تعرضهم لمشكلة التخاطب، مؤكدة أنه من الممكن تشخيص مرض التوحد تشخيص كامل عند سن 24 شهرًا.

 

وأشارت استشاري أمراض التخاطب، إلى أن هناك بعض الأعراض التي تثير القلق من بينها أن الطفل غير منتبه تمامًا لما يحدث حوله، وأن يكون الطفل غير متفاعل بصريًا، إلى جانب الاضطرابات اللغوية أو توقفه عن الكلام بعد أن كان يتحدث من قبل، ويصفق كثيرًا، ويرفرف بيده في الهواء".


وتابعت: «من الأعراض التي تثير القلق أيضا وتشير إلا الإصابة بمرض التوحد أن يبكي الطفل كثيرًا ويسير على أطراف أصابعه، ويركز مع الحنفية أثناء نزول المياه، ويتعلق بالأشياء بشكل زائد عن اللزوم»، منوه: «وجود عرض واحد لا يعني إصابة الطفل بالتوحد».


وأوضحت  د.رشا سامي، استشاري أمراض التخاطب، أن هناك عددا كافيا من الأطباء النفسيين لعلاج مرضى التوحد، وهناك أيضا أماكن متخصصة بعلاج التوحد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة