شيخ الأزهر أحمد الطيب
شيخ الأزهر أحمد الطيب


بعد 3 دعوات رسمية من حكومتها.. هل يزور شيخ الأزهر العراق قريبا؟

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 14 يوليه 2021 - 03:15 م

 
إيمان عبدالرحمن

أكد سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد نايف الدليمي، اليوم الأربعاء، إن الحكومة العراقية تعمل على تعزيز الوحدة وإقامة علاقات مع جميع الدول، فيما أكد شيخ الأزهر أحمد الطيب انه سيزور العراق قريباً جداً.


وقالت السفارة في بيان لها، إن "سفير جمهورية العراق في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد نايف الدليمي التقى اليوم، شيخ الأزهر أحمد الطيب".


وأشاد الطيب في بداية اللقاء، بـ"تمكن العراق من هزيمة الإرهاب وتجاوز العديد من التحديات التي مرَّ بها وبالخطوات التي يخطوها لشغل مكانه الريادي في المحيط العربي كأحد أهم ركائز الأمن العربي"، لافتاً إلى "وقوف مشيخة الأزهر الشريف لجانب العراقيين جميعاً في مواجهة التحديات التي تستهدف وحدتهم وأمنهم واستقرارهم".


من جانبه، أكد السفير الدليمي، أن "العراق بحاجة إلى جهود الأزهر في المعركة التي يخوضها ضد الإرهاب وضد محاولات التفتيت، مُضيفاً أن صوت الأزهر يصل إلى قلوب العراقيين وجميع المسلمين فى العالم لأنه صوت الحكمة والعقل والاتزان، ويمثل جوهر الإسلام الحقيقي"، مُشيداً بـ"روح الاعتدال والوسطية لعلماء الدين الأفاضل من مختلف الطوائف".


وتابع أن "الحكومة العراقية تعمل على تعزيز الوحدة بين أبناء الشعب العراقي وإقامة علاقات مع جميع الدول العربية ودول الجوار ومحاربة الفقر والجهل والتخلف وتحقيق النهوض الاقتصادي والإعمار الذي يتطلع إليه جميع العراقيين"، لافتاً إلى أن "العراق يسير على الطريق الصحيح رغم كل الصعوبات التى تواجهه، واستطاع بوحدة شعبه دحر عصابة داعش الإرهابية".


وفى نهاية اللقاء رحَّب شيخ الأزهر أحمد الطيب بزيارة العراق قريباً جداً، تلبية للدعوات الرسمية الموجهة له.

 

وفى مارس الماضى، استقبل فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفدا عراقيا رسميا برئاسة الدكتور سعد كمبش، رئيس ديوان الوقف السنى بالعراق، حيث سلَّم رئيس الوقف السنى 3 دعوات لشيخ الأزهر لتجديد الدعوات السابقة للإمام الأكبر لزيارة العراق، دعوة من رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمى، والثانية من رئيس مجلس النواب نيابة عن الشعب العراقى، والثالثة من الوقف السنى، وأن تجديد هذه الدعوة يعبر عن حب العراق قيادة وشعبًا للأزهر وإمامه الأكبر وانتظارهم لزيارة فضيلته منذ سنوات، مؤكدا أن زيارة شيخ الأزهر للعراق ستمثل دعما كبيرا للعراق ولوحدة الشعب العراقى بكل أطيافه ..

 

 

و فى  سؤال إذا ما كان سيقوم بزيارة للنجف لو ذهب للعراق أجاب الطيب: إذا ذهبت للعراق سأزور النجف، الأزهر واجبه الأول وحدة الأمة الإسلامية وكذلك تجميع المسلمين على رؤية واحدة مع اختلاف الاجتهاد ومستعد لزيارة أى مكان أجْمَعُ فيه المسلمين مع بعضهم والنجف بصفة خاصة.

 

وقال: سآتيكم وأنا أبٌ للسنة والشيعة بشرط ألا تُفَسّر زيارتِى لصالح طرف على آخر.

 

و كان  فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد وصف  زيارة بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، إلى العراق فى اوائل مارس الماضى  بالشجاعة. وقال الطيب، في منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»،  «زيارة أخي البابا فرنسيس التاريخية والشجاعة للعراق العزيز تحمل رسالة سلام وتضامن ودعم لكل الشعب العراقي».

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة