طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة


بكاء وغش وتداول للاسئلة .. ابرز مشاهد امتحان الثانوية اليوم

فاتن زكريا

الأربعاء، 14 يوليه 2021 - 03:36 م



ادي 100 الف و435 طالب وطالبة ثانوية عامة بالشعبة الرياضية من اداء امتحان الجبر والهندسة الفراغية ، اليوم الاربعاء،حيث حرص مسئولو لجان امتحانات الثانوية العامة 2021، على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة التي تهدف لمنع انتشار فيروس كورونا بين الطلاب والمعلمين أثناء سير امتحانات الثانوية العامة 2021.

وحضر طلاب الثانوية العامة إلى اللجان بالكمامة، وتم توقيع الكشف الحراري عليهم بواسطة أجهزة الكشف الحراري التي وفرتها وزارة الصحة في جميع اللجان ، كما تم تمرير الطلاب من على بوابات التعقيم إلى جانب الحرص على رش المعقمات على أيديهم قبل الدخول

وشهد الامتحان اليوم  تداولا لاسئلة واجابات امتحان الجبر والهندسة الفراغية عقب بدء اعمال اللجان ب20 دقيقة ،وعلي الفور نجحت غرفة العمليات الرئيسية لوزارة التربية والتعليم في ضبط الطلاب المسئولين عن تصوير امتحان الجبر والهندسة الفراغية من داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2021 .

وسادت حالة من الحزن والغضب علي طلاب الثانوية العامة عقب انتهاءهم من اداء الامتحان ، حيث عمت حالة من البكاء بين الطالبات الذين اشتكوا من صعوبة الاسئلة وعدم كفاية الوقت الذي لايراعي الاجابة عن الامتحان ، ولفتوا الي ان الامتحان جاء في مستوي الطالب العبقري والخوارزمي .

ورصدت بوابة اخبار اليوم ، اراء طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمي رياضة، من امتحان الجبر والهندسة الفراغية.

ومن جانبه قال الطالب احمد فكري ، إن امتحان الجبر والهندسة الفراغية صعب جدا ومحتاج وقت كافي أكثر من ساعتين ، وانه في مستوي الخوارزمي .

وقالت الطالبة شيماء عبدالله ، ان المسائل غير مباشرة تماما، قائلة: " والله حرام عربي صعب والماني صعب والجبر كمان صعب".

وقال الطالب شريف احمد ، ان الامتحان جاء في مستوي الطالب الخارق وليس المتفوق فقط ، لافتا الي انه اجاب علي ١٢ سؤال من اجمالي ٢٥ سؤالا في الساعتين المخصصين لاداء الامتحان .

والتقط اطراف الحديث الطالب عادل فوزي ، قائلا ، الامتحان " صعب صعب جدا ، واسئلة تحتاج لتفكير قبل الاجابة عليها والوقت مش مساعدنا " .

ومن جانبهم ، سيطر الحزن علي وجوه الطالبات عقب خروجهن من اللجان ، حيث بكوا من صعوبة الامتحان ، وقالوا ان الامتحان جاء غير مباشر ، واشتكوا من عدم كفاية الوقت الامتحاني ، وقالوا ان الامتحان يحتاج الي وقت مضاعف للاجابة علي اسئلته .

وبدوره ، اكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن المركز القومي للامتحانات قام بوضع الاسئلة لقياس 3 مهارات أساسية هي الفهم و القدرة علي التطبيق و التحليل مع تحديد المستويات التفكير .
وقال وزير التربية والتعليم ، ان الهدف من الامتحانات ليس إرضاء الناس أو الحصول علي الدرجات النهائية بل فرز مستويات الطلاب وتقديمها لوزارة التعليم العالي ، مشيرا الي ان آى تقييم يحصل به الطلاب علي نسبة 100% كما كان يحدث سابقا هو تقييم فاشل ، مشيرا الى أن الادعاء أن امتحان الفرنساوي اسهل من الالماني هو أمر غير تربوي

ودعا د.شوقي ، الطلاب وأولياء الامور من عدم الخوف من عدم توافر المقاعد لهم في الجامعات ،مؤكدا ان عدد المقاعد في الجامعات لم يتغير ولا يتأثر بالمجاميع، داعيا الجميع إلي الاطمئنان وترك تلك الامور لنا.

وأوضح طارق شوقي ، أن دفعة الثانوية العامة هذا العام هي دفعة تاريخية بالنسبة للثانوية العامة نظرا لان التقييم الخاص مختلف عن العقود الماضية.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، انه لا صحة لكل ما يقال بشأن عزم وزارة التعليم على اعلان نتيجة امتحانات الثانوية العامة 2021 برقم الجلوس بشكل منفصل (كل مادة وحدها )، كما نفي اعلان الوزارة السبت القادم نتيجة الثانوية العامة الخاصة بالامتحانات التي اداها طلاب الثانوية العامة طوال الاسبوع ،موضحا ان كل ما يقال بهذا الشأن ما هو إلا شائعات واخبار مغلوطة هدفها فقط اثارة البلبلة بين طلاب الثانوية العامة 2021 واولياء امورهم .

واكد وزير التربية والتعليم ، ان نتيجة الثانوية العامة ستعلن لكل مواد الثانوية العامة مجتمعة بعد انتهاء امتحانات الثانوية العامة 2021
وفي ذات السياق ، شدد الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان على جميع المديريات التعليمية بكافة محافظات الجمهورية بأنه في حالة ضبط أى حالات للغش سواء من داخل اللجان، أو غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، يحول الشخص المسؤل عن مكافحة الغش (العصا الإلكترونية) لهذه اللجنة للتحقيق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية.

وحرص الدكتور رضا حجازى على متابعة سير عمليات الامتحانات في غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديري المديريات التعليمية؛ للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب، ومنع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان.

وأكد حجازى أن امتحانات الثانوية العامة في يومها الخامس سارت بشكل جيد؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، وأن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، "البابل شيت" ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وأشار إلى أنه قد تم استبعاد رئيس لجنة بمحافظة البحيرة نتيجة لعدم الالتزام بتنفيذ التعليمات وسوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية معه.

كما تم استبعاد عدد 2 ملاحظين بإدارة النزهة محافظة القاهرة وذلك نتيجة رصد كاميرات المراقبة لعدم الانضباط والالتزام بالتعليمات داخل اللجنة على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية معهم.

وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني 9 حالات غش وهم:
- الطالب "ع.ا.م" بإدارة بندر دمنهور بمحافظة البحيرة نظرًا لحيازته جهاز موبايل ويتلقى الإجابات من خلال الواتس آب.

- الطالب "ا.م.ا" بإدارة مركز دمنهور بمحافظة البحيرة نظرًا لحيازته عدد 2 تابلت مهكر.

- الطالب "ا.ع.م" بإدارة الدقى بمحافظة الجيزة نظرًا لحيازته قلم بكاميرا، وشريحة وجد عليها صور من الامتحان.

- الطالب "ا.م.ع" بإدارة كوم امبو بمحافظة اسوان نظرًا لحيازته جهاز موبايل ويتلقى إجابات.

- الطالب "م.ب.ع" بإدارة كوم امبو بمحافظة أسوان نظرًا لحيازته جهاز موبايل ويتلقى الإجابات من خلال التليجرام.

- الطالب "ا.م.ا" بإدارة جنوب السويس بمحافظة السويس نظرًا لضبط تابلت مهكر.

- الطالب "م.ع.ا" بإدارة سمالوط بمحافظة المنيا نظرًا لضبط موبايل بحوزته.

- الطالبة "ه.ا.ف" بإدارة زفتا بمحافظة الغربية نظرًا لضبط تابلت بشريحة خارجية.

- الطالب "م.ى.ا" بإدارة شرق طنطا بمحافظة الغربية نظرًا لضبط محمول بحوزته، وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.

جدير بالذكر أن غدا الخميس الموافق 15 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) امتحان الجغرافيا بإجمالي عدد 255 ألف و353 طالب وطالبة، ويؤدى طلاب الثانوية لمدارس (stem) اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة العربية)، واختبار مقاييس المفاهيم ( اللغة العربية) بإجمالى 1179 طالب وطالبة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة