النقابة العامة للأطباء
النقابة العامة للأطباء


حياة مع إيقاف التنفيذ| عضو «الأطباء»: ضمور العضلات مرض «مهمش» ونثق بجهود الدولة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 14 يوليه 2021 - 05:16 م

كتبت: هاجــر زيــن العابــدين
استكمالا لملف « ضمور العضلات.. حياة مع إيقاف التنفيذ» استمعت بوابة أخبار اليوم لرأي عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، أحمد حسين، والذي قال إنه يدعم مرضى الضمور ويشارك في ندواتهم والمؤتمرات التي تعقد لعرض مشكلاتهم ، من كل عام، وعرض التفاصيل الجديدة التى وصل لها العالم فى علاج المرض.

 

اقرأ أيضا|

وأضاف أن الضمور العضلي هو من الأمراض المهمشة في مصر، فلا يوجد وعي لدى المواطنين به، وكذلك داخل المؤسسات الصحية بشكل عام .


ويضيف «حسين»  فمازال هناك أطباء تجهل تشخيص المرض، ومريض الضمور بحاجة للتشخيص من قبل مجموعة من الأطباء، لأن المرض يسبب تدهور في جميع أنحاء الجسم، ويحرص المؤتمر الذي نعده سنويا  أن يضم كافة التخصصات الطبية من العلاج الطبيعى ، والعصبية والنفسية ،والاشعة التشخيصية ، وننقل وصايا المرضى والاطباء بأن يتم توفير بروتوكول للعلاج وحصر دقيق لأعداد المرضى فى مراكز متخصصة لرعاية ومتابعة المرضى بشكل عام .

 

وأكمل: «طالبنا  كثيراً بان يكون  هناك تفاوض من قبل الحكومة والصحة بالتعاون مع شركات الادوية لدخول العقار المعالج بأسعار مناسبة ، خاصة الذى حقق نجاح وفاعلية مع المرضى ،  ونقابة الاطباء تقوم بدورها من حيث التوعية للطبيب والمريض من خلال المؤتمرات التى كانت تعقد ، ولكن نظراً لظروف أنتشار جائحة (كوفيد 19 ) توقفت النقابة عن عقد المؤتمر السنوى لهم ، حفاظاً على الاجراءات الاحترازية لمنع انتقال العدوى من خلال التجمعات».

 

 

وقال «حسين» نثق في جهود الدولة فى وضع المرضى محل أعينها، ونأمل أن تتحقق المطالب وباتت أولى الخطوات تتحقق بالنسبة لمرضى الضمور، كما حدث في توقيع بروتوكول لاستحداث علاج فيروس سي، وتم توفيره للمرضى بشكل مجاني رغم ارتفاع التكلفة، وكان يرى الكثير أنه من المستحيل توفير العقار ولكن الدولة استطاعت توفيره والقضاء على فيروس سي، وكذلك مرضى التصلب المتعدد، فكان من الصعب توفير علاج لهم ولكن تدخلت الحكومة وتفاوضت مع شركات الأدوية لتوفير العقار، ونجحت في توفيره للمرضى بل وإدراجه للمرضى مجاناً ضمن منظومة التأمين الصحي .

 

ووختم حديثه قائلا: «ها نحن اليوم ننتصر بقرار الرئيس لتوفير علاج مرضى ضمور العضلات وكان يرى الكثير أن الأمر مستحيلاً ولكن كان لدينا ثقة فى الرئيس انه لن يتخلى عن المرضى».

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة