صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تداول أسئلة امتحان الجغرافيا.. والتعليم تتبع المصدر| صور

فاتن زكريا

الخميس، 15 يوليه 2021 - 10:40 ص

 

في تحدي جديد لوزارة التربية والتعليم، من صفحات الغش وبعد مرور 30 دقيقة من بدء اللجان الامتحانية، تداولت صفحة جديدة لصفحة الغش الشهيرة كنترول عبر "تليجرام"، امتحان مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة "الشعبة الأدبية "، زاعمين أنه الامتحان الذي يؤديه حاليا الطلاب الآن داخل اللجان الامتحانية في سادس أيام الامتحانات للعام الدراسي الحالي.

من جانبه أكد مصدر بغرفة العمليات الرئيسية بوزارة التربية والتعليم، أنه يتم التأكد من صحة الصفحات المتداولة من اسئلة الامتحان، وتتبع مصدر صفحات الأسئلة المتداولة لضبط من قام بتصويرها حال التأكد من صحتها .

ويؤدي حاليا طلاب الثانوية العامة "الشعبة الأدبية" امتحان الجغرافيا بإجمالي عدد 255 ألف و353 طالب وطالبة، ويؤدى طلاب الثانوية لمدارس "stem" اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات "اللغة العربية"، واختبار مقاييس المفاهيم "اللغة العربية" بإجمالى 1179 طالب وطالبة.

وكان قد تمكنت امس  وزارة التربية والتعليم من خلال فريق مكافحة الغش الإلكتروني بالوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة من وزارتي الاتصالات والداخلية، من إغلاق مصدر الغش الرئيسي لامتحانات الثانوية العامة علي تطبيق تليجرام، وهي صفحة الكنترول السري.

وكشفت مصادر مطلعة لبوابة أخباراليوم، إبلاغ وزارة التربية والتعليم بقيادة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الجهات الأمنية بعدد من صفحات الغش الإلكتروني لإغلاقها وضبط القائمين عليها.

وأوضحت المصادر، أن هذا الإجراء جاء بعد انتشار تداول لأسئلة وإجابات الاختبارات الإلكترونية عبر بعض مواقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك، وتليجرام ، وواتس آب"، لافتة إلى أن الهدف من هذا الإجراء هو تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأكدت المصادر أن فريق التطوير التكنولوجي بالوزارة نجح في تتبع بعض صفحات الغش الإلكتروني المتداولة لأسئلة وإجابات الاختبارات الإلكترونية وإغلاقها فعليا .

واشارت المصادر ، إلى أن وزارة الداخلية ستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة ضد القائمين على هذة الصفحات.

فيما أعلنت صفحة الكنترول السري، عبر تطبيق تليجرام ، نصا ،" الدولة قفلت قناتي الكبيرة اللي كنت بنزل عليها الامتحانات اللي كان فيها 250 ألف".

وكانت قد اتخذت صفحات الغش الالكتروني من تطبيق التليجرام ملجأ هذا العام، ليكون محطته في ممارسة بيزنس النصب وبيع الوهم لطلاب الثانوية العامة، على عكس السنوات السابقة التي بدأت تتنامي ظاهرة الغش الإلكتروني من خلال موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ثم ظلت سنوات مستخدمة صفحات الفيس بوك كنوع من محاربة الوزارة من خلال تداول أسئلة الامتحانات عقب بدء اللجان وأيضًا قبلها بساعات، ثم بدأت تتخذ من تطبيق «الواتس آب» ملجأ لبيزنس النصب على الطلاب بعدما ألقي القبض على العديد من ادمن صفحات الغش عبر فيس بوك من قبل قوات الداخلية كأدمن صفحة «شاومينج» الشهيرة في الغش الإلكتروني.

ونجحت وزارة التربية والتعليم وفريق مكافحة الغش في الوقوع بالقائمين علي بعض صفحات الغش عبر تطبيق الواتس آب، الي ان لجأت صفحات الغش الإلكتروني هذا العام لتطبيق تليجرام لتستكمل مسيرتها في بيع الوهم للطلاب بمقابل مادي باهظ .

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز صفحات الغش الإلكتروني علي تطبيق تليجرام، مثل «كنترول 3 ث»، «كنترول vip»، «توقعات 3 ثانوي دفعة التابلت 2021»، «بهدوء».
وتفاوت اسعار امتحان المادة مابين 300 جنيه ل700 جنيه للمادة ،و1500 جنيه لجميع المواد ضمان الوصول بكارت شحن .

 

 

بدء امتحان مادة الجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة