صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الجيش الإثيوبي يتعهد بالتصدي لأي اعتداء على سد النهضة

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 15 يوليه 2021 - 12:18 م

 

أعلن الجيش الإثيوبي اليوم الخميس 15 يوليو، التصدي لأي محاولة اجتياح للمنطقة التي يقع فيها سد النهضة، وتعهد بزيادة تأمين حول السد، حتى إتمام عملية بناء سد النهضة.

وقالت وكالة انباء إثيوبيا الرسمية، مساء الأربعاء 14 يوليو، إن قيادات وعناصر الفرقة الـ22 للجيش أعلنوا أن وحدتهم تعمل على "توفير حماية منيعة كي تثبت أنها أهلا للثقة التي أولاها إياها الشعب لتأمين عملية بناء سد النهضة".

وأوضح نائب قائد الفرقة أزينيه شيميليس للوكالة إن قواته توفر الحماية اللازمة لإتمام عملية بناء السد وتؤمن إمدادات مواد البناء إلى المنطقة، مضيفا أن مهمة أخرى أوكلت إلى الفرقة تتمثل بـ"مواجهة أي قوى ستحاول دخول هذه المنطقة الحدودية".

اقرأ أيضاً: السودان نتوقع إصدار مجلس الأمن تعليمات صارمة لاستئناف مفاوضات سد النهضة

يُذكر أن وزارة الخارجية الأمريكية طالبت بضرورة وجود إطار زمني للتوصل لاتفاق بشأن الاتفاق حول سد النهضة الإثيوبي.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن الأمر الهام في ملف سد النهضة هو استئناف المفاوضات والحوار مرة أخرى، مضيفة أن الولايات مستعدة لاستعادة مسار المفاوضات الخاصة بسد النهضة.

واجتمع مجلس الأمن الدولي الخميس 8 يوليو، في نيويورك من أجل مناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وكانت إثيوبيا قد أبلغت مصر ببدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، وهي الخطوة التي رفضتها مصر بشدة، وأعلنت أنها ستزيد من التوتر بالمنطقة.

كما اعتبرت الولايات المتحدة، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

وكانت أمريكا قد أعلنت في وقت سابق بأنها مستعدة للتدخل من أجل حل أزمة سد النهضة، وإعادة الدول الثلاثة إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى.

كما صرح المتحدث باسم الدائرة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، الخميس8 يوليو، بأن بروكسل تأسف لإعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني لسد النهضة.

وقال ستانو في تغريده له علي "تويتر"، الاتحاد الأوروبي يأسف لإعلان إثيوبيا عن الملء الثاني دون اتفاق مع شركاء المصب، إن الإجراءات أحادية الجانب لا تساعد على إيجاد حل تفاوضي لأزمة سد النهضة".

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة