سراج منير
سراج منير


في ذكرى ميلاده.. سراج منير قدم ١٤٠ فيلمًا وخسر كل أمواله لهذا السبب

أحمد السنوسي

الخميس، 15 يوليه 2021 - 07:58 م

تحل اليوم 15 يوليو الذكري 117 لميلاد الفنان سراج منير، الذي بدأ العمل في عدة فرق مسرحية، وعلى رأسهم فرقة نجيب الريحاني، وكان له إطلالة رياضية خاصة أنه كان ممارسًا جيدًا لرياضة الملاكمة، جذبت إليه أنظار صناع السينما، وكانت بدايته مع الفيلم الصامت "زينب"، أمام الفنانة بهيجة حافظ.

وقدم سراج منير على مدار تاريخه الفني، ما يقرب من 140 فيلما سينمائيا، منها "الإيمان، بيت الأشباح، القلب له أحكام، البؤساء، رصاصة في القلب، الوسادة الخالية، بنات اليوم، سمارة، عنتر ولبلب، شباب امرأة".

وتعرف سراج منير، على حب عمره الفنانة ميمي شكيب، في فيلم "ابن الشعب" عام 1934، والذي دخل من أجلها صراعًا جديدًا مع أسرته الرافضة لهذه الزيجة بحجة أنها مطلقة ولديها طفلًا من زيجة سابقة، كما رفضت أسرتها الزواج من "سراج" باعتباره ليس ثريًا بما يكفي، ولكنه تزوجها بعد تدخل نجيب الريحاني، وتم الزواج عام 1942.

وتعاون سراج منير مع ميمي شكيب، في عدد من الأفلام وشكلا ثنائيا فنيًا ناجحًا، منها أفلام "إنت حبيبي، علموني الحب"، "دهب"، "ابن ذوات" قرر سراج منير، خوض تجربة الإنتاج السينمائي، وإعادة تقديم رواية حكم قراقوش التي سبق ونجحت على مسرح الريحاني، وتحويلها إلى فيلم عام 1953، من بطولة نور الهدى، وزكي رستم، وإخراج فطين عبدالوهاب، وأنفق ما يقرب من 40 ألف جنيه، ولكن لم ينجح الفيلم كما كان متوقعًا له، ولم يحقق إيرادات سوى 10 آلاف جنيه فقط، الأمر الذي أصابه بذبحة صدرية كادت تودي بحياته، خصوصًا وأنه اضطر إلى رهن الفيلا التي كان يقطن بها لتسديد ديونه.

وأراد سراج منير، التغلب على أحزانه، والعودة مجددًا إلى التمثيل، وكان أخر أفلامه "حتى نلتقي"، أمام فاتن حمامة، وأحمد مظهر، وعماد حمدي، ولم يمهله القدر لاستكمال الفيلم، حيث عام 1957، الأمر الذي تسبب في حزن شريكة حياته ميمي شكيب، التي عاشت بعده بمفردها مايقرب من 20 عامًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة