طلاب هندسة  المنصورة يسجلون براءة اختراع
طلاب هندسة  المنصورة يسجلون براءة اختراع


طلاب بهندسة المنصورة يسجلون براءة اختراع ألياف كربونية نانونية

حازم نصر

الجمعة، 16 يوليه 2021 - 12:53 ص

نجح فريق طلابي بقسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي بكلية الهندسة  بجامعة المنصورة في تسجيل براءة اختراع بأكاديمية البحث العلمي لجهاز يقوم بإنتاج ألياف كربون نانومتريه وهي مادة من عنصر الكربون  تتكون من ألياف فايبر ذات أطوال تتراوح بين 500 الي 2500 نانومتر وبقطر تقريبي 30 نانومتر .

اقرا ايضا|طلاب «هندسة المنصورة» يدشنون أول روبوت مصري طبي
الجهاز مشروع تخرج لطلبة القسم وتم  تحت إشراف الدكتور  مجدي صموئيل والدكتور  محمد حسين الشافعي .
والفريق مكون من الطلاب :
أحمد عطية ريحان  و أحمد عاصم علي و أحمد عزام يمام   وحنان أشرف الفيشي و محمد عزب محمد و   محمود جودة زهرة

ولكي يسهل تخيل الأبعاد يمكن أن نأخذ شعر الإنسان العادي ( الشعرة الناعمة ) كمثال قطرها 150000 نانومتر تقريبا 
ومع تلك الأبعاد الدقيقة فهي تتمتع بخصائص ميكانيكية وكهربية فائقة حيث تتحمل جهد كهربي يصل الي 1400 أمبير ودرجة حرارة حتي 7000 كلفن و أحمال شد تصل إلي 200 جيجا بسكال .
تعتمد فكرة الجهاز علي تكوين فرق جهد كهربي بين قطبين من الكربون مثبتين عبر حامل ومغمورين علي مسافة من سطح ماء العملية ويتم التحكم في المسافة بينهما عن طريق نظام تحكم بحيث يتم تقريب قطبي الكربون من بعضها حتي ينشأ قوس كهربي بين القطبين ، عند تكون القوس يبدأ الكربون في التفكك متحولا إلى  ألياف الكربون الدقيقة وبعض الشوائب ويتم الفصل بينهما فيما بعض بعدة طرق كيميائية
الجهاز جديد وفريد من نوعه وتم الشروع في عمل براءة اختراع .


المنتج النهائي للجهاز يعد هو عصب الصناعات الحديثة حيث يحمل خصائص فريدة وبحجم متناهي الصغر
يتم استخدام المنتج في صناعة روبوتات محاربة الخلايا السرطانية وفي مجال الصناعات الحربية يدخل في تغليف الغواصات ليعطيها تحمل أعلى.
كما يتم استخدامه في صناعة مواد مركبة واستخدامه بمساحات كبيرة علي الجانب الهندسي وميكانيكا الفضاء في تصنيع بعد المعدات التي تحتاج قوة تحمل عالية ووزن ضئيل يتم استخدامه في مجال الصناعات الالكترونية لصناعة الحساسات الحديثة ذات الأحجام الصغيرة .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة