أشجار المانجو
أشجار المانجو


الإرشاد الزراعي يحدد توصيات للحفاظ على محصول المانجو خلال يوليو

عادل إسماعيل

الجمعة، 16 يوليه 2021 - 08:16 ص

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الإرشاد الزراعي، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول المانجو مراعاتها، خلال شهر يوليو.

وتمثلت التوصيات التي أعدها معهد بحوث البساتين في الآتي:

- يجب خلال يوليو إضافة الأسمدة بالنسبة للأشجار غير المثمرة الأقل من خمس سنوات بإضافة 750 جم سلفات نشادر لكل شجرة على دفعتين بينهما 15 يوم وذلك فى حالة الرى بالغمر ويستخدم 450 جم نترات نشادر بكل شجرة تروى بالتنقيط وتقسم تلك الكمية على أكبر عدد من الدفعات المتساوية. 

- في حالة الأشجار المثمرة وفي سنة الحمل الغزير تضاف الأسمدة خلال شهر يولية لتنشيط خروج نموات خضرية جديدة تحمل براعم ثمرية للموسم التالى لتقليل ظاهرة تبادل الحمل وتنظيم الحمل .

- يجب الإنتظام فى الرى وعدم التعطيش او المغالاة في الرى يؤدي إلى تجنب حدوث تشقق الثمار أو تساقط للثمار، ويتم إطالة الفترة بين الريات قليلا عند وصول الثمار إلى ثلثي حجمها لمنع تشققها وتساقطها ويكون الري على الحامي فى الصباح الباكر أو في المساء.

- يجب البدء في تعليق مصائد الجاذبات الجنسية لذبابة الفاكهة داخل حدائق المانجو ابتداءًا من أول يوليو باستخدام مصيدة واحدة لكل 5 أفدنة وتفحص أسبوعيا لتحديد موعد وطريقة العلاج اللازم في حالة الإصابة وعند وجود الذبابة بأعداد كبيرة يتم الرش للأشجار بالديمثويت 40% بمعدل 75 سم /100لتر ماء مرتين بينهما 3 أسابيع وذلك حتى أواخر يوليو وأوائل أغسطس وهو مفيد أيضا فى علاج الحشرات القشرية والبق الدقيقي مع إيقاف الرش بعد الجمع بـ21 يومًا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة