صورة موضوعية
صورة موضوعية


قوافل الإصحاح البيئي بشمال سيناء.. خطوة نحو التنمية المستدامة| صور

صالح العلاقمي

الجمعة، 16 يوليه 2021 - 11:11 ص

 


 

◄ قافلة العريش تنظم أول قافلة منفردة لخدمة المواطنين

◄ زيارة متعددة لحقول المزارعين ومدهم بالاستشارات والعلاجات النباتية

◄ رئيس الجامعة: تنظيم القوافل بصفة دورية


 

 

شمال سيناء محافظة ذات طبيعة خاصة، إذ تنعم بطبيعة صحراوية مليئة بالتنوع النباتي والحيوي الذي يمثل مصدرا مهما للأدوية والمستحضرات، ما جعل عملية الإصحاح البيئي أمرا ضروريا لوضع المحافظة على الطريق الصحيح ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.

 

 

ولهذا نظمت جامعة العريش محافظة شمال سيناء ، أول قافلة للإصحاح البيئي  بقريتي السادات ببئر العبد والسكاسكة بالعريش، والتي ضمت تخصصات الزراعة والطب البيطري، وعقدت  ندوات تثقيفية بقاعة المؤتمرات بالوحدة المحلية للتأكيد علي أهمية دور الجامعة التنموي والخدمي لاهل سيناء الحبيبة.

 

 

علاج

وقام المتخصصون بكلية العلوم الزراعية البيئية بزيارة حقول الزراعات المختلفة للمزارعين بالقرية وتقديم العديد من الإرشادات في مجال مكافحة الامراض النباتية وتقديم بعض المبيدات المجانية، وعمل دراسات على بعض الزراعات من أجل زيادة انتاجية الفدان من الخضروات التي تشتهر بزراعتها المنطقة. 

 

 وزارت القافلة مزارع المواطنين  في جنوب قرية السادات، والتي تضم مزارع لمحاصيل  الخضر مثل الطماطم والفلفل والكرنب، ومحاصيل الفاكهة مثل الزيتون والنخيل وغيرها، وتم تقديم العلاج المناسب لأمراض النبات على الطبيعة وتوزيع  المبيدات والادوية المناسبة لكل مرض.

 

زيارات متعددة

وقال إبراهيم عليان ، من أبناء القرية، إنه تم عمل زيارة لتجمع أبو عليان جنوب القرية، والذي يضم  المنقولين من الشيخ زويد ورفح، وتم الكشف على الماعز والأغنام بمعرفة أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب البيطري، وتوزيع العلاج المناسب للأغنام والماعز.

 

ويضيف: نفذت القافلة زيارة لمزرعة زيتون متكاملة مكونة من 10 أفدنة خاصة بأحد المواطنين، وتلاحظ وجود  بعض الآفات مثل «حشرة الزيتون القطنية»، وتم توزيع العلاج المناسب لها، وعمل زيارة لحي الحرية - عرب أبو عياد - شمال القرية، حيث تتواجد قطعان الأغنام والماعز لديهم، وتم اجراء الكشف عليها وتحصين البعض منها ومعالجة الآخر إلى جانب عمل  زيارة لمنطقة مبروكة،  حيث توجد مزرعة  للأرانب وقدم الاطباء العلاج للأرانب المصابة. 

 

وقال محمد سكسك، من أهالي القرية، إن أعضاء  القافلة قاموا بعمل زيارة  لمزارع المواطنين  في جنوب القرية والتي تضم مزارع لمحاصيل  الخضر مثل الطماطم والخيار والفلفل والباذنجان، وذلك بهدف دراسة الأمراض الموجودة ، وتم تقديم العلاج المناسب لأمراض النبات على الطبيعة وتوزيع المبيدات والأدوية المناسبة لكل مرض، وكذلك الكشف البيطري على  رؤوس الأغنام والماعز وتقديم العلاج مجانا .

 

كما تم عمل زيارة إلى عدد من مزارع الخضروات لدى مزارعين آخرين للتعرف على الأمراض التي تصيب النباتات وتوفير الأدوية المناسبة بالمجان. 

 

 

التنمية الشاملة

ومن جانبه.. أكد  الدكتور حسن الدمرداش علي رئيس جامعة العريش، أن لأول مرة تقوم منفردة بعمل قوافل الإصحاح البيئي، وهذا يدل على الرؤية الصائبة للقيادة السياسية في إنشاء جامعة العريش من أجل خدمة لأهالي سيناء الحبيبة وتفعيلا لخطة الدولة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠م.، و تنفيذا للمبادرة الرئاسية، بالمشاركة الفعالة للجامعات المصرية في تطوير القرى، وتوفير حياة كريمة لأهالي قري محافظة شمال سيناء .

 

وقال الدكتور حسن عبد المنعم الدمرداش، رئيس الجامعة، إن خطة قوافل الإصحاح البيئي تشمل  مجالات الطب البشري، والبيطري، والإرشاد الزراعي، والتثقيف الصحي على مستوي قري ومدن شمال سيناء، استكمالاً لدور الجامعة في خدمة المجتمع  السيناوي وتنمية البيئة، من أجل تقديم التوعية البيئية والزراعية والخدمات الطبية والاستفادة القصوى من الكفاءات الموجودة في كليات الجامعة في مختلف المجالات والتخصصات. 

 

وأضاف أن هذه القوافل ستنظم بصفة دورية وستغطي كافة مناطق سيناء نظرا للاستقرار الذي تشهده المنطقة حاليا،

مؤكدًا على استمرار التعاون المثمر بين جامعة العريش وجميع قرى ومدن إقليم سيناء، وبما يتماشى مع أهداف المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

 

وأشار إلى أن القيادة السياسية ، أعطت أولوية قصوى لملف الزراعة في سيناء مع التفكير في زراعة المحاصيل بهدف غرضين رئيسيين الأول استخدام المنتجات والمحاصيل الزراعة لأغراض الصناعة والثاني تخصيص زراعات من أجل تصديرها لمختلف دول العالم، لافتا إلى الاهتمام بالتنمية الشاملة والحقيقية داخل أرض شمال سيناء سيكون له آثاره المباشرة في  المستقبل القريب

 

كوادر للمجتمع السيناوي

ومن جانبه.. أكد الدكتور محمد نجاتي عميد كلية العلوم الزراعية البيئية ، ان الجامعة تسعي إلى تحقيق الاستفادة القصوى من أساتذة وخريج كلية العلوم الزراعية بالعريش خاصة هذه الكلية التي بدأت بها الدراسة في 15 أكتوبر 1988 كان الهدف الرئيسي من إنشائها تنمية شبه جزيرة سيناء وتطويرها عن طريق المساهمة بالتعليم الجامعي والبحث العلمي في حل المشاكل الزراعية بالمحافظة  علاوة علي تزويد  المجتمع السيناوي بالكوادر المتخصصة والخبراء ببيئة المجتمع الزراعي لتحقيق تنمية الموارد الزراعية بها والاستغلال الرشيد لمصادر هذه الموارد،  مشيرا إلى أن كلية العلوم الزراعية البيئية تعتمد على أسلوب التعليم الذاتي للطلاب من خلال الدراسات الحقلية "المنظومة الزراعية"، الأمر الذي يؤكد انفراد الكلية وتميزها بطابع خاص يوضح قدرتها ومسايرتها لنظم ومناهج التعليم المتطور .

 

اقرأ أيضا

جامعة العريش : نسعى لنكون إحدى الجامعات الذكية ونعمل على ميكنة الادارات
 

 

قوافل الإصحاح البيئي بشمال سيناء

قوافل الإصحاح البيئي بشمال سيناء

قوافل الإصحاح البيئي بشمال سيناء

قوافل الإصحاح البيئي بشمال سيناء

قوافل الإصحاح البيئي بشمال سيناء

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة