الطبيب المصري
الطبيب المصري


طبيب مصري يتوصل للجين المتحكم في أمراض القلب المختلفة

أمنية شاكر

الجمعة، 16 يوليه 2021 - 12:02 م


أمراض القلب عادة ما يسمونها العلماء بالقاتل الأول للبشر، وذلك بسبب أن أكثر من ٨٥٪ من حالات الوفاة حول العالم يكون سببها أمراض القلب، ففي عام ٢٠١٩ توفي أكثر من ١٨ مليون شخص بسبب أمراض القلب، والمفاجأة السارة أن هناك طبيب مصري من محافظة أسيوط استطاع ان يتوصل للجين المتحكم في أمراض القلب لعلاج تلك الأزمة العالمية.


أنيس حنا، هو طبيب مصري عمره 28 عامًا تخرج من جامعة الاسكندرية عام ٢٠١٧، ونجح مع فريق علمي في كلية ألبرت أينشتين في نيويورك، في التوصل للجينات المتحكمة في شفاء جلطة القلب.


حيث احتفت كبرى الدوريات العلمية المتخصصة بالولايات المتحدة بالإنجاز الضخم الذي استطاع أنيس أن يتوصل إليه مع فريقة الطبي.


وحصل أنيس على إشادة من منظمة القلب الأميركية، والتي تعد أكبر منظمة في هذا التخصص عالميًا، وقاده للحصول على تمويل مالي ضخم لاستكمال أبحاثه حتى استكمال العلاج .


وصرح أنيس حنا قائلًا: «دائمًا ما كنت أسمع تعبيرا مخيفًا يصاحب كثيرًا من حالات الوفاة في قريتنا في أسيوط وهو الجلطة أو النوبة القلبية، والحقيقة أن جلطة القلب لها تأثير معنوي ومادي شديد على مجتمعات القرى في مصر لأن الكثير منها تبعد ساعات عن أقرب مستشفى مزود بتجهيزات متقدمة للتدخل الفوري، وغالبا يصل المرضى للمستشفى بعد فوات الأوان وذلك وفق ما جاء في موقع «سكاي نيوز».


وأضاف أنيس قائلًا:« برغم من أن أمراض القلب أكثر شيوعًا في الدول المتقدمة، إلا أن ثلثي الأشخاص الذين يتوفون نتيجة الجلطات يكونوا من الدول النامية، وذلك لبعد المستشفيات وعدم الوعي الكافي بالإسعافات الاولية».


وأشار الطبيب المصري أنيس حنا بأن المحور الأساسي لأبحاثه كان عن اكتشاف الجينات المسؤولة عن شفاء نسيج القلب المتضرر من الجلطة.


ومن أهم الجينات التي اكتشفها أنيس هو جين يسمى Smad3، وهو جين مهم جدًا في تفاعلات السيتوكين، وتم إثبات ذلك في دراسة نشرناها في دورية سيركيولاشن ريسيرش (أبحاث الدروة الدموية)"، وهي من أهم الدوريات في مجال أبحاث القلب عالميا.


ومن خلال التجارب على الفئران، أكتشف أن هذا الجين، استطاع أن يقوم بإصلاح الجزء التالف من القلب، والذي حدث بسبب جلطة قلبية.
 

 

إقرأ أيضًا | طبيبة روسية تحذر مرضى القلب من تناول البطيخ
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة