صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


زيت القطران.. تحذير للنساء في هذه الحالات

سلمى خالد

الجمعة، 16 يوليه 2021 - 01:58 م

من أخشاب الأشجار يجرى استخراج زيت القطران ليصبح سائلا لزجا بنيا داكن أو أسود من الهيدروكربونات والكربون الحر له لمعة قويّة وله رائحة نفاّثة وقوية جدًا.

 

ومن زيت القطران يمكن الحصول على مجموعة متنوعة من المواد العضوية من خلال التقطير، ويستخدم زيت القطران للعناية بالشعر وله الكثير من الاستخدامات الأخرى.


 
أما فوائد زيت القطران للشعر فيعمل على تعزيز وبروز لون الشعر الأسود وزيادة اللون الداكن للشعر، وزيادة إسوداد الشعر ويعطيه الصحة واللمعان والبريق، بحسب موقع healthyhuemans. 

 

كما يعمل على معالجة فروة الرأس من الحكة التي تتسبب بها الفطريات؛ حيث أن زيت القطران يعتبر مطهّر وقاتل للبكتيريا والفطريات والجراثيم. 

 

اقرأ أيضًا| علاقة قلة النوم بمرضى السكري.. سر الأنسولين

 

ويعمل على منع تساقط الشعر وإزالة قشرة الشعر المزعجة مهما كانت نوعيتها أو شدتها، وكذلك الإسراع في نمو الشعر وإطالته في وقت قصير، بإلإضافة إلى أنه يعمل على زيادة كثافة الشعر والمساعدة في نمو الشعر، ويقوم على تغذية وتقوية بصيلات الشعر. 

 

ويساعد هذا الزيت على معالجة الأكزيما والدمامل التي تظهر بفروة الرأس ويقوم على علاج الحبوب التي تظهر بفروة الرأس، ويساعد أيضا فروة الرأس على التخلص من القمل.

 

وعلى الرغم من أنه زيت طبيعي من ضمن الزيوت الطبيعية لكن لابد قبل استخدامه الحذر الشديد منه؛ حيث توجد بعض الأضرار له بداية من الإصابة بحساسية من أشعة الشمس؛ إذ يمكن أن يزيد القطران من حساسية الجلد لأشعة الشمس، ويزيد من خطر الإصابة بحروق الشمس، ولذلك يجب تجنب التعرض للشمس لمدة 72 ساعة بعد استخدام زيت قطران الفحم.

 

ومن بين أضراره الإصابة بحالات الصدفية الشديدة؛ حيث يجب إستشارة الطبيب قبل استخدام زيت القطران للشعر في حالة الحصول على علاجات أخرى للصدفية، والإصابة بحساسية تجاه أي دواء أو منتج قطران الفحم: وذلك حتى لا يتسبب زيت القطران في أعراض جانبية.

 

وبالنسبة للحمل والرضاعة، لا يوجد معلومات كافية حول إمكانية استخدام زيت القطران في فترات الحمل والرضاعة، وبالتالي يفضل تجنبه خلال هذه المراحل.

 

وكذلك الأطفال فلا يعتبر زيت القطران آمنها عليهم سواء عن طريق الفم أو عند وضعه على الجلد، فقد يؤدي إلى ردود فعل خطيرة. 

 

ومن بين الآثار الجانبية له قد يحدث تغير في لون الشعر الأشقر أو الملون أو الرمادي بشكل مؤقت، وذلك في حالة وضعه على فروة الرأس.

 

ويمكن أن يتسبب زيت القطران في تغيير بلون الجلد، كما أنه قد يؤثر على لون الملبس في حالة ملامسته لها، ولذلك ينبغي أخذ الحذر عند استخدامه، بإلإضافة إلى زيادة الشعور بالحكة وإحمرار أو التهاب الجلد، والتحسس من أشعة الشمس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة