القوات الأفغانية
القوات الأفغانية


القوات الأفغانية تشن عملية عسكرية لاستعادة معبر حدودي من طالبان

أخبار اليوم

الجمعة، 16 يوليه 2021 - 05:56 م

شنت القوات الأفغانية عملية عسكرية اليوم الجمعة، لاستعادة السيطرة على معبر سبين بولداك الحدودى الرئيسى مع باكستان، الذى احتله مقاتلو طالبان مؤخرا، حسبما أعلنت الشرطة.

وقال المتحدث باسم شرطة ولاية قندهار، جمال ناصر بركزاى، إن «القوات الأفغانية تقاتل عناصر طالبان فى معارك عنيفة حيث احتموا فى منازل المدنيين».

وأكد مواطنون وشهود عيان أن القوات الأفغانية تنتشر فى السوق الرئيسى بالبلدة الحدودية.


وتأتى هذه المعارك فيما اشتدت حدة الحرب الكلامية بين حكومة كابول وإسلام أباد، بعدما اتهم نائب الرئيس الأفغانى الجيش الباكستانى بتقديم «دعم جوى لطالبان فى مناطق معينة».

يأتى ذلك فيما أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف أن هناك نقاشا يجرى حاليا حول إمكانية توسيع مفاوضات «الترويكا» بشأن التسوية فى أفغانستان من خلال انضمام لاعبين مؤثرين إليها.

ومن جانبه، قال يوسوب كابولجانوف المتحدث باسم خارجية أوزبكستان، إن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة وأفغانستان وباكستان، على تكوين منصة تشاور رباعية جديدة لدعم عملية السلام فى أفغانستان.

وأضاف كابولجانوف، للصحفيين «تم الإعلان عن صيغة رباعية - تضم الولايات المتحدة وأوزبكستان وأفغانستان وباكستان - لدعم عملية السلام الأفغانية والتسوية فى فترة ما بعد النزاع».

وذكر كابولجانوف، أن هذه المنصة الدبلوماسية الرباعية، تهدف أيضا إلى توسيع الاتصالات الإقليمية المتبادلة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة