صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


العالم يتكلم أولمبياد

طوارئ فى طوكيو استعداداً للكرنفال الكبير

أخبار اليوم

الجمعة، 16 يوليه 2021 - 06:33 م

كتب: عمرو محيي الدين

قبل أيام من انطلاق دورة الألعاب الأوليمبية «طوكيو2020»، تم إعلان حالة الطوارئ فى العاصمة اليابانية التى تشهد افتتاح المنافسات الرياضية يوم 23 يوليو الجارى، بعد أن واصلت أرقام حالات الإصابة بفيروس «كوفيد-19» الارتفاع، مما يشكل قلقاً كبيراً من المسئولين عن التنظيم، الذين يحاولون السيطرة على الوضع الوبائى من خلال إجراءات احترازية مشددة على جميع البعثات الوافدة من دول العالم (206 دول- أكثر من 11 ألف رياضى مشارك).

وفقاً للتقارير الإعلامية المتابعة للوضع الصحى المتعلق بحالات كورونا فى طوكيو، رصدت على مدار الأيام الـ25 الماضية، تزايد عدد المصابين بالعدوى بشكل متواصل، وجاءت الزيادة فى أعداد المصابين رغم فرض حالة الطوارئ فى العاصمة اليابانية للمرة الرابعة اعتباراً من منتصف الأسبوع الماضى.

تجاوز الألف إصابة

وسجلت طوكيو الخميس الماضى 1149 حالة إصابة جديدة بالعدوى، وهى المرة الأولى التى تتجاوز فيها الحصيلة اليومية بالعاصمة ألف إصابة منذ نحو شهرين.

وقد تم اكتشاف مجموعة من المصابين بفيروس كورونا فى فندق يابانى يقيم فيه العشرات من أعضاء الفريق الأولمبى البرازيلي، خلال عملية فحص روتينية قبل أن يبدأ الموظفون العمل، وقال مسئول فى مدينة يوشينوبو ساوادا إن الفندق الذى لم يكشف عن اسمه يعتبر الآن أحد مواقع «كوفيد-19».
كما أعلنت اللجنة المنظمة للأولمبياد أمس الخميس، عن إصابة رياضى أولمبي، يقضى فترة الحجر الصحى لمدة 14 يوما فى طوكيو، لاصابته بفيروس كورونا، وذكرت محطة (إن.إتش.كيه) اليابانية، أن الرياضى لم يسكن بعد فى القرية الأولمبية للرياضيين، ولم توضح اللجنة المنظمة لألعاب طوكيو 2020 أى تفاصيل إضافية.

قلق من الفقاعة
ويشعر الخبراء الطبيون بالقلق من أن «الفقاعات» الأولمبية، التى فرضها مسئولو أولمبياد طوكيو 2020 فى محاولة لضمان إقامة ألعاب خالية من كورونا، قد لا تكون محكمة تماماً لأن حركة العاملين الذين يخدمون الألعاب يمكن أن تصنع فرصاً للعدوى.
وفقدت الألعاب الأولمبية الدعم العام بين أفراد الشعب الياباني، وسط مخاوف مستمرة بشأن مخاطر العدوى على الرغم من تعهد المنظمين باتخاذ تدابير صارمة بشأن فيروس كورونا.

لكن حتى الآن ومع استمرار توافد البعثات الرياضية المشاركة، تتمسك اليابان واللجنة الأولمبية الدولية بتنفيذ خطة إقامة الدورة الأولمبية فى موعدها ابتداءً من الجمعة المقبل وتستمر ليوم 8 أغسطس المقبل.

وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألمانى توماس باخ إن اليابان ليست بحاجة إلى القلق بشأن السلامة، لكنه رفض فى الوقت نفسه الحديث والتكهن بتأثير جائحة كورونا على الدورة الأولمبية.
وفى إطار جهود التصدى لانتشار العدوى، تقرر حظر حضور المشجعين، سواء المحليون أو الأجانب، لفعاليات الدورة الأولمبية.

1هادية حسنى بطلة الريشة الطائرة أول برلمانية تشارك فى تاريخ الأولمبياد

2 هداية ملاك وعلاء أبوالقاسم سبق لهما تحقيق ميداليات أولمبية

3 ميداليات برونزية كانت من نصيب مصر فى ريو 2016

5  ميداليات حصدتها مصر فى برلين 36 ولندن 48 وأثينا 2004

7  ميداليات ذهبية حصدتها مصر فى تاريخ مشاركاتها بالأولمبياد

1928  أمستردام أول دورة تحصد مصر بها ميداليات أولمبية
120  لاعبا ولاعبة كان عدد بعثة مصر فى ريو 2016

144  لاعبا ولاعبة يمثلون مصر فى طوكيو 

5 لعبات تدرج لأول مرة فى الأولمبياد وهى البيسبول والكاراتيه وانزلاق الحدائق ورياضة التسلق  والتزحلق على الأمواج

33  رياضة أولمبية مدرجة فى أولمبياد طوكيو القادم 

32  نسخة من الدورات الأولمبية التى اقيمت بما فيها طوكيو 

31  ميدالية حصدتها مصر فى تاريخ مشاركاتها بالأولمبياد 

23  يوليو موعد حفل افتتاح الدورة الأولمبية بطوكيو

8  أغسطس موعد حفل ختام الدورة الأولمبية بطوكيو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة