صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أغرب جراحة بمصر.. إعادة النور لـ«أعمى» فقد بصره لـ10 سنوات

نسمة علاء

الجمعة، 16 يوليه 2021 - 07:17 م

في مستشفى جمال عبدالناصر بالإسكندرية، أجريت أول جراحة من نوعها لاستئصال عدسة العين بطريقة التبريد الذاتي، وكانت هذه جراحة جديدة أعادت البصر لأعمى فقد البصر لمدة 10 سنوات، وكان ذلك عام 1971.

 

وتم نشر تفاصيل هذه العملية في جريدة أخبار اليوم في عددها الصادر يوم 9 يناير من نفس العام؛ حيث أجرى الجراحة الأستاذ الدكتور «أحمد رفاعي» أستاذ مساعد العيون بكلية طب جامعة الإسكندرية، وقال الدكتور رفاعي: 

 

الطريقة التي تجري في معظم المستشفيات لعلاج الكتراكت (المياه البيضاء) تتلخص في استئصال العدسة بطريقة الشفط – وهي غير مضمونة – أو بطريقة تمزيق الأحبال الدقيقة المحيطة بالعدسة، ثم لقط العدسة بآلة خاصة تحتاج لدقة متناهية.

 

اقرأ أيضًا| «زيت الطعمية» يحرق سعاد حسني.. والعلاج «بيض وملح»| صور

 

أما الطريقة الجديدة فهي مضمونة جدًا، ويستطيع المريض أن يرى النور بعد ثوان من استئصال العدسة ولمسافة مترين على الأقل تمهيدًا لعمل نظارة طبية، ولا تستغرق مدة طويلة.

 

ويستعمل خلال الجراحة جهاز خاص يبلغ طوله حوالي 10 سنتيمتر، ويعمل بغاز الفريون الذي من خواصه تكوير كرات ثلجية معينة حتى تتمكن أبره الثلج من التقاط العدسة دون الأجزاء الأخرى المحيطة بها داخل محفظة العين، وبعد انتهاء العملية يستطيع المريض الرؤية فورًا.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة