لا تقل إنه لا توجد حالات اختفاء قسري وصور المُختطَفين وأعمارهم وأسماؤهم أمامنا كل يوم. ويوم يظهرون يظهر عليهم العذاب والتعذيب.

هناك فارق بين الرأي والرؤية. يمكن أن تقول رأيك في أي شئ لكن لايمكن أن تقول رأيك فيما تراه أمامك. وإذا أردت أن تنتصر في نقاش فدعك من الرأي لكن عليك بذكر حقائق واضحة فهي وحدها الحقيقة التي تبقي والتي يجب أن توضع في الاعتبار. لهذا السبب لا أتابع كثيرا حلقات التوك شو في التليفزيون الخاص أو العام لأني كثيرا جدا جدا ما أسمع آراء في أشياء واضحة مميزة لا تقبل الرأي. والآن في هذا العصر. عصر الميديا. فالحقائق تصل إلي الناس فور وقوعها مهما حاولت السلطات إخفاءها. بل العكس اخفاء أي حقيقة يفتح الباب واسعا للإشاعات. والواضح في مصر الآن أننا نسمع آراء كثيرة ولا نتحدث عن الحقائق أو الوقائع التي نراها كل يوم وتفسد أي رأي. ومن ثم فأنا اهدي هذه النصائح لمن يريد ممن يتولون زمام السلطة والأمور ربما تفيد. وأتمني أن تفيد. وإن كنت أعرف أنها لن تفيد فكارثة مصر منذ ثورة يوليو 1952 أن السلطة تري نفسها تفهم أكثر مما يفهم الشعب ولاتعترف بخطئها أبدا إلا اذا لاقدر الله حدثت هزيمة مثل هزيمة 1967 لكن والحمد لله السلطة في سلام مع إسرائيل ومن يومها فاضية لنا!
لا تقل إنها أحداث فردية من بعض رجال الشرطة حين تري ذلك يحدث كل يوم. قل هناك تجاوز في تعامل الشرطة وواجبها. وأن من يفعلون ذلك هم سبب التعميم علي الشرطة وبقية أفراد الجهاز ممن لايفعلون ذلك ومن ثم سيتم معالجة الأمر قانونيا ووظيفيا وبسرعة. ويري الناس ذلك.
لاتقل بكرة تشوفوا مصر ولا نري أمامنا كل يوم إلا تدهورا في كل شئ. فلا محافظ واحدا استطاع أن يتخلص من القمامة مثلا في محافظته وهذا أهون الأمثلة.
لاتقل لابد أن نتحمل الصعب من القرارات الاقتصادية ونحن نري نفس السياسة الاقتصادية القديمة ونري مؤسسات الدولة التي تنفق بلا حساب. ولا نري محاسبة واحدة أو تحقيقا في فساد أقره الجهاز المركزي بل نري محاسبة للجهاز المركزي وعقابا بإبعاده عن هذه الأشياء وهذا صميم عمله ومن ثم نري تدعيما للفساد.
لا تقل لي الديموقراطية ستأتي بعد 25 سنة أو حتي عشر سنوات ونحن نري آلة القمع تزداد. حاول أن تجعل الناس ينسون الديموقراطية بالعدل وبممارستها لتصبح حياة عادية ولا تشغل السياسة البشر. البشر ينشغلون بالسياسة حين تكون الديكتاتورية لكن حين تكون الديموقراطية ينشغلون بالحياة ويذهبون فقط إلي الانتخابات كل سنوات.
لا تقل إنه لا توجد حالات اختفاء قسري وصور المُختطَفين وأعمارهم وأسمائهم أمامنا كل يوم. ويوم يظهرون يظهر عليهم العذاب والتعذيب.
لا تقل تجديد الخطاب الديني ضرورة ونحن نري النيابة تحول أي شكوي إلي المحكمة رغم أن في قدرتها حفظها. بل للأسف تفعِّل قانون الحسبة بأكثر من أي عهد مضي. والمحاكم رغم أن الدستور يمنع الحبس في هذه القضايا إلا أنها تحبس.
لا تقل سنعالج مياه الصرف الصحي لتكون صالحة للشرب ونحن نري تقاعسا في مسألة سد النهضة ونقرأ عن موافقة عليه لا نعرف لماذا. فيبدو الامر كأنه تضحية بمياه النيل من أجل تحلية مياه الصرف !
لا تقل نحن نشتري أسلحة جبارة للعدو المرتقب ونحن في سلام مع إسرائيل صار من يومها هو المدخل للنظام أن يتفرغ هو وأعوانه لنهب البلاد بعد أن ضمن أنه لا حرب بعد اليوم وهكذا بدلا من الرخاء عم البلاء.
كثير جدا يملأ صفحات يمكن قوله في الفرق بين الرأي والرؤية وربنا يستر علي البلاد والعباد.