المتحدث باسم الخارجية الصيني تشاو ليجيان
المتحدث باسم الخارجية الصيني تشاو ليجيان


بيكين تستنكر اتهامات منظمة الصحة العالمية

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 16 يوليه 2021 - 08:27 م

رفضت الصين الانتقادات التي وجهها  المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، عندما أشار إلى تقصير الصين في التعاون بالتحقيق حول أصل جائحة كوفيد -19.

وكان مدير المنظمة تيدروس أدهانوم صرح، الخميس 15يولويو،  بأن الصين حيث تم اكتشاف الإصابات الأولى بكورونا في مدينة ووهان بنهاية 2019، يجب أن "تتعاون بشكل أفضل" لفهم ما "حدث بالفعل".

ولفت تيدروس أمام الصحفيين إلى تقصير بكين في مشاركة "بيانات أولية" حول الفيروس وهي "مشكلة" على حد قوله.

وردا على هذه التصريحات قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان اليوم، إن "بعض المعلومات المتعلقة بالحياة الخاصة لا يمكن نسخها وإخراجها من البلاد".

وأضاف أن خبراء منظمة الصحة العالمية تمكنوا من "الحصول على كمية كبيرة من البيانات" و"عرضت لهم الصين سطرا بسطر" النقاط التي تتطلب "اهتماما خاصا".

كما رفض المتحدث تصريحات تيدروس حول أن "هناك محاولة سابقة لأوانها" لرفض نظرية حادث المختبر.

يشار إلى أن المنظمة الدولية ومقرها جنيف تواجه ضغوطا متزايدة لإجراء تحقيق جديد معمق في أصول كوفيد-19

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة