صورة من الفيديو
صورة من الفيديو


اختبار ناجح لدبابة «سبروت» الروسية الخفيفة العائمة.. فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 17 يوليه 2021 - 09:26 ص

عرضت قناة "روسيا اليوم" الفضائية، لقطات مصورة لمقطع فيديو يصور اختبار ناجح لدبابة "سبروت" الروسية الخفيفة العائمة.

وأجريت مؤخرًا المرحلة الأولى من اختبارات الدبابة الروسية العائمة "سبروت-اس د م1" في مياه البحر الأسود، حيث أظهرت الدبابة قدرة متميزة على العوم وإطلاق النار من مدفعها من عيار 125 مم.


ووفقاً لوكالة "تاس"، تصميم وإنشاء الدبابة البرمائية الخفيفة Sprut-SDM1 على أساس بندقية Sprut-SD ذاتية الدفع المضادة للدبابات، إنها مسلحة بمدفع 125 مم 2A75 وليست أدنى من دبابة T-90MS من حيث قوة النيران. 

ويمكنها إطلاق عيار خارق للدروع، وقذائف شديدة الانفجار، وطلقات ذات قدرة تفجير عن بعد، يمكن أن تقوم بمسيرات لمسافة 500 كيلومتر دون التزود بالوقود، ويتم نقلها بواسطة سفن هجومية برمائية وطائرات نقل عسكرية وتسليمها إلى الأرض بطريقة البر أو بالمظلات مع الطاقم بالداخل.

المركبات القتالية البرمائية BMP-3F و BT-3F قادرة على مغادرة السفن الهجومية البرمائية على مسافة 40-60 كم من الشاطئ ، مما يقلل بشكل كبير من احتمال الخسائر الجماعية للمركبات قبل وعند النزول، جنبًا إلى جنب ، يمكن للمركبات القتالية إيصال مشاة البحرية إلى مكان أداء مهمة قتالية وتوفير الدعم الناري،  تتمتع كل مركبة باحتياطي طاقة يصل إلى 7 ساعات للبقاء على الماء ، بما في ذلك مع اضطراب البحر حتى ثلاث نقاط ، وإمكانية الشروع في شاطئ غير مجهز.

حاملة أفراد مصفحة برمائية من طراز BT-3F هي مشتق من مركبة قتال المشاة BMP-3 وهي مخصصة لنقل المشاة البحرية (حتى 14 جنديًا) وأيضًا لتوفير الدعم الناري، تزن  أكثر من 18 طناً ويوفر درعها حماية شاملة ضد مدفع رشاش من العيار الكبير.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة