في معرض الكتاب.. فاقدي البصر يقرأون وكتب بالإشارة للصُم
في معرض الكتاب.. فاقدي البصر يقرأون وكتب بالإشارة للصُم


إبداعات معرض الكتاب| فاقدو البصر يقرأون .. وكُتب بالإشارة للصُم

بوابة أخبار اليوم

السبت، 17 يوليه 2021 - 10:50 ص

كتبت: هاجر زين العابدين

◄ أحد المكفوفين : كتب برايل وقارئات الشاشة انتصار عظيم للمكفوفين

◄ سامح : خاصية الكتاب الناطق أراحتني من حمل عشرات الكتب الثقيلة

◄ محمد سري: توفير عدد من مترجمي لغة الإشارة لضعاف السمع لترجمة الندوات الثقافية

 

داخل أروقة معرض الكتاب في دورته الـ 52، نجد مكانًا مخصصًا لذوي الاحتياجات الخاصة لتوفير كتب بطريقة "برايل" لذوي الإعاقة البصرية، كما ترصد أعيننا تقنية الكتاب الصوتي الناطق وهي خاصية حديثة  لأول مرة تعرض هذا العام ، للتسهل على المكفوفين حصيلة التعلم واكتساب الثقافة.

 

كما يتم توفير عدد من مترجمي لغة الإشارة، لترجمة الفعاليات والندوات الثقافية لضعاف السمع، وشمل المكان ركناً خاصًا للمشغولات اليدوية لذوي الهمم.

 

بوابة أخبار اليوم" قامت بجولة داخل الجناح الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

اقرأ أيضا| 

إبداعات معرض الكتاب| شيماء تنتصر على ظلام عينيها بمشغولات «البامبو».. فيديو 

 

كتب برايل

 

يتحسس "محمد" بأصابعه أحد المجسمات داخل الكتب المكتوبة بخاصية "برايل" ويشير المجسم أنه نوع من أنواع الطيور ويحمل في الصفحة المقابلة نقاطا بارزة وبمجرد تحسسها يعلم اسم ونوع الطائر".. كان هذا أحد الكتب المكتوبة بخاصية برايل التي تتيح قراءة الكتب للمكفوفين، بمجرد لمس أنامله تلك النقاط  يتعرف على محتوى الكتاب ويساعده المجسم على تخيل شكل الطائر.

 

يقول محمد حسن الزيات، رئيس مجلس إدارة  دار الكتاب الملموس، إن الكتب هذا العام متنوعة للأطفال ما بين دينية وثقافية وتراثية وتشمل كتبا للعمالقة  كطه حسين والعقاد.

 

وتساعد كتب المجسمات المكتوبة بخاصية "برايل" الطفل الكفيف على تحصيل معلومات وكذلك يساعده على تكوين ذاكرة بصرية لتلك الكائنات أو المجسمات التي يحتويها الكتاب.

 

وأوضح رئيس مجلس إدارة  دار الكتاب الملموس، أنه يقوم بتحويل الكتب المكتوبة لطريقة برايل من خلال برنامج " dpt " الذى يقوم بتحويل الكلام المكتوب بطريقة برايل، ومن ثم يتم مراجعته ويتم استخدام ألة طباعة خاصة للبرايل.

 

وحظي كتاب "نحو النحو" بإقبال كبير من الزبائن المكفوفين فهو يبسط قواعد اللغة العربية.

 

هذا الحدث انتصار كبير للمكفوفين من خلال تحويلهم من احتياجهم لشخص يقرأ لهم لأشخاص تقرأ بنفسها، من خلال كتب برايل أو قارئات الشاشة.

 

اقرأ أيضا| 

إبداعات معرض الكتاب| علي يبتكر «نوت بوك» للأطفال .. فيديو

 

الكتاب الناطق

 

يجلس "سامح" على أحد أجهزة الحاسوب المحمولة  "اللاب توب " ويضع أنامله على أزرار الأسهم بلوحة المفاتيح يحركها يميناً ويساراً، ليستمع لأحد الكتب الناطقة.

 

فسامح محمد، من ذوي الإعاقة البصرية، اعتادت أنامله على النقاط البارزة في كتب "برايل" ولكنه لأول مرة يستخدم تقنية الكتاب الصوتي.

 

يتعرف لأول مرة على خاصية القراءة ببرنامج " ديزي" وهى تتيح القراءة بالصوت لأي كتاب، وتعد إنجازا للمكفوفين فهى سهلت إتاحة القراءة للكتب والملفات المكتوبة بخاصية الـ"pdf  " بسهولة ويسر.

 

استطاع "سامح" قراءة أكبر قدر من الكتب والحصول على معلومات ثقافية وعلمية، معبراً: "بدل ما أمشى  بعشرات الكتب ذات الأحجام الكبيرة ، البرنامج سهل عليا حاجات كتير".

 

وداعًا الكتب كبيرة الحجم

 

وتتميز الكتب المكتوبة، بخاصية برايل بأحجامها الكبيرة ولكن مع خاصية "ديزي " لم يعد هناك حاجة لحمل العديد من الكتب ذات الأحمال الثقيلة فقط يمكن للفرد تحميل المئات من الكتب على الحاسوب "الكمبيوتر" وتفعيل البرنامج تمكنه من قراءة كافة الكتب وقريباً سيتم إصدار نسخة خاصة بالهواتف.

 

جهد حكومي مجتمعي

 

ومن خلال جولتنا، التقينا بالمنسق الإعلامي للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، يقول محمد سري، إن المجلس يشارك كل عام في معرض الكتاب وتعد هى المشاركة الثامنة للمجلس على التوالي، ويعرض من خلالها أحدث الإصدارات المتعلقة بقضايا الإعاقة، كأهداف التنمية المستدامة وكيف تقوم الدولة بدمج ذوي الهمم فى الحياة المجتمعية.

 

وتابع: "ساهم المجلس بتوفير خاصية الكتاب الناطق  لذوي الإعاقة البصرية بالتعاون مع إحدى الوكالات اليابانية، وكذلك يخصص ركنا خاصا لعرض المشغولات اليدوية لذوي الهمم  بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني".

 

واختتم حديثه قائلا: "يوفر المجلس عددا من مترجمي لغة الإشارة لتعيين ضعاف السمع على الاستفادة من المعرض، وكذلك ترجمة الفعاليات والندوات الثقافية التي يقدمها معرض الكتاب فى دورته الـ 52".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة