صورة موضوعية
صورة موضوعية


قبل ساعات من حلم العاشرة..

بدايتها عام 1982.. أرقام الأهلي بنهائي دوري أبطال أفريقيا

إبراهيم مدكور

السبت، 17 يوليه 2021 - 10:57 ص

يلتقي فريق الأهلي مع كايزر تشيفز في التاسعة مساء اليوم السبت، بتوقيت القاهرة، «الثامنة بتوقيت المغرب»، في نهائي دوري أبطال أفريقيا باستاد محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء المغربية.

ونجح الأهلي في حمل الأميرة السمراء 9 مرات في تاريخه ليصبح المارد الأحمر أكثر الأندية حاملا للقب البطولة الأفريقية على مر التاريخ.

ونرصد في السطور التالية تاريخ حصول الأهلي على البطولات التسعة.

وكان نهائي النسخة الماضية جمع بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك وانتهت المباراة لصالح الفريق الأحمر بنتيجة (2-1)، ليتوج فريق "الشياطين الحمر" باللقب التاسع في تاريخهم، ليصبح النادي الأفريقي الأول الذي يتوج بالبطولة بشكلها الجديد.

 

فيما جاءت قائمة نتائج الأهلي في نهائي التسع الألقاب الإفريقية كالتالي:

بدايتها كانت عام 1982 عندما لعب الأهلي مع كوتوكو وفاز ذهابًا بثلاثية نظيفة بالقارة وتعادل في كوماسي 1-1، ليتوج بالبطولة الأولى في تاريخه.

في عام 1987، حقق الأهلي بطولته الثانية على حساب الهلال السوداني، بعد التعادل مع الهلال في السودان سلبيًا والفوز في ستاد القاهرة (2-0).

وانتظر الأهلي 14 عامًا للفوز بالبطولة الثالثة التي حققها عام 2001 على حساب صنداونز، بعد التعادل في جنوب أفريقيا بنتيجة (1-1) والفوز في ستاد القاهرة بثلاثة أهداف دون رد.

وقدّم الأهلي بطولته الأفضل عام 2005 وتوج بالرابعة بجدارة واستحقاق على حساب النجم الساحلي، حيث تعادل الأهلي في سوسة سلبيًا قبل أن يفوز بثلاثية نظيفة في ستاد الكلية الحربية بالقاهرة.

وجاءت بطولة الأهلي الخامسة والغالية عام 2006، بتفوق حامل اللقب للمرة الثانية على التوالي بالفوز على حساب الصفاقسي التونسي.

وعوّض الأهلي في 2008، وتوّج ببطولته السادسة على حساب القطن الكاميروني، بعد الفوز في الذهاب على ستاد القاهرة (2-0)، والتعادل في مدينة جاروا الكاميرونية (2-2).

في 2012، حقق الأهلي بطولته السابعة على حساب الترجي التونسي، بالتعادل في ستاد برج العرب (1-1)، والفوز في ستاد رادس (2-1)

وفي نسخة 2013، أسقط الأهلي فريق أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي، وتعادل معه في جنوب أفريقيا (1-1)، قبل أن يفوز في ستاد المقاولون العرب بنتيجة (2-0).

وبعد غياب ٧ سنوات، وبعد أن استعصت الكأس التاسعة توّج الأهلي بالبطولة على حساب غريمه التقليدي الزمالك بالفوز (2-1) بنهائي النسخة الماضية.

اقرأ أيضا|

أقدم مشجع للأهلي في المغرب يهدي الخطيب «بوكيه ورد» | صورة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة