طرق اختيارأضحية سليمة
طرق اختيارأضحية سليمة


نصائح لاختيار «أضحية سليمة» | فيديو

أحمد عبدالرحيم

السبت، 17 يوليه 2021 - 12:50 م

قدم الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عدة نصائح للمواطنين لاختيار أضحية سليمة. 

وأوضح خلال اتصال هاتفي ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، أن رأس الحيوان يجب أن تكون مرفوعة لأعلى وليست متدلية للأسفل، والعينين لامعة ولا يوجد بها اصفرار أو احمرار أو أي إفرازات دمعية ، ويجب ملاحظة تنفس الحيوان وألا يعاني من نهجان أو كحة أو سعال».

وأضاف سليمان:«أنف الحيوان لا يجب أن تكون مصابة برشح أو إفرازات، وأن يكون الفم خاليا من أي التهابات أو إفرازات مخاطية، وأن يجرى فحص الصيف وأن يكون نظيفا وأملسا ولا أماكن منحولة به أو خالية من الشعر أو الصوف.. لو حاولت أشده مش هيطلع بسهولة».

 

وأكد رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،  ضرورة أن يكون جلد الحيوان خالٍ من أي تشققات أو دمامل او تقرحات، وألا يكون مقطوع الأذنين أو منزوع الخصيتين أو مكسور القرنين، وأن يكون نشيط الحركة، مشيرا إلى إمكانية تحديد عمر الحيوان من خلال قواطعه، يجب التوجه إلى أقرب إدارة زراعية أو بيطرية حيث ستقدم المساعدة في اختيار الحيوان.


وقال الدكتور طارق سليمان،  إنه تم تشكيل لجان من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، وجار تغطية كل محافظات الجمهورية ومراكزها وأماكن بيع الأضاحي والحيوانات للتأكد من وجود حالات صالحة ومناسبة وسليمة، وهي لجان متابعة تعمل على مدار 24 ساعة.

 

ولفت سليمان،  أن أسعار الأضحية  شهدت انخفاضا في الأيام الماضية لعدة أسباب، منها تكليف وزير الزراعة اللجنة المشكلة بقرار وزاري، بدراسة الوضع الراهن وتحديد احتياجات البلد، موضحاً أنه جاري الموافقة على استيراد 166500 رأس من الحيوانات، منهم 50500 رأس من دولة السودان مع 25 ألف رأس أغنام، وبالتالي فإن المعروض أصبح متوازنا، حيث تشهد البلاد استقرارا خلال آخر عامين، على مستوى المعروض من الحيوانات مع الثبات في أسعارها.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة