الفنان حسين رياض
الفنان حسين رياض


ذكرى رحيل أحد أهم أباء السينما المصرية الفنان حسين رياض| فيديو

أحمد فتحي

السبت، 17 يوليه 2021 - 01:09 م

عرض الفضائية «إكسترا نيوز»، تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان «ذكرى رحيل أحد أهم أباء السينما المصرية الفنان حسين رياض».

يُعد الفنان حسين رياض علي رأس قائمة رواد السينما فهو فنان أثرى المسرح والسينما المصرية في سنواتها الأولى بأعمال أصبحت من الكلاسيكيات وقدم على مدار مشوار ممتد لسنوات طويلة مجموعة كبيرة من الأعمال وكان هو الأب المثالي لكل نجوم ونجمات السينما المصرية واليوم تمر ذكري رحيله فقد رحل يوم 17 يوليو عام 1965 ولكنه ربما رحل بجسده لكن مازالت روحه بيننا ومازالت أعماله تخلده.
 
الفنان حسين رياض هو أحد أشهر الذين قدموا دور الأب في السينما فكان أبا لشكري سرحان في «رد قلبي» وأبًا لفاتن حمامة في «بابا أمين» وأبًا للبني عبد العزيز في «آه من حواء» وأبًا لحسن يوسف في «في بيتنا رجل» وغيرها الكثير من الأفلام التي كان فيها التموذج الأمثل للأب الطيب المكافح الناصح لأولاده الذين يربيهم علي القيم والمبادئ.
 
وما لا يعرفه الكثير من المحبين لهذا الفنان الكبير أنه كان عاشقًا للثقافة والفن، وكان يعقد في منزله صالونًا ثقافيا أدبيا شعريا بشكل دائم، كان الصالون يشهد حضور الشاعر إبراهيم ناجي وإمام الصفتاوي والموسيقار عبده صالح والفنانة زوزو حمدي الحكيم والفنانة زينب صدقي وغيرهم من نجوم الثقافة والفن والأدب.
 
اسمه الحقيقي حسين محمود شفيق، واسم شهرته حسين رياض، وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق، وهو مولود في السيدة زينب في 13 يناير عام 1900، ورصيده الفني نحو 200 فيلم و240 مسرحية و150 تمثيلية إذاعية.
 
وتم تكريمه كثيرًا عن عدة أدوار قدمها لكن التكريم الأفضل بالنسبة له والذي كان يعتز به هو تكريم الرئيس جمال عبد الناصر له بوسام الفنون عام 1962، وقد حصل أيضًا في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي السادس عشر على درع الريادة تكريمًا له في ذكرى ميلاده المئة، تسلمته ابنته فاطمة حسين رياض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة