صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد توتر التوافق بين الرياض وأبوظبي..«أوبك+» تناقش عقد اجتماع يوم الأحد

عواد شكشك

السبت، 17 يوليه 2021 - 03:15 م

قال مندوبون في تحالف "أوبك+" إن المجموعة تفكر في عقد اجتماع يوم الأحد، بعد تحقيق تقدم كبير نحو اتفاق مع الإمارات العربية المتحدة التي أوقفت صفقة لزيادة الإنتاج.

وذكر موقع  بلومبرج الشرق أنه يأتي الاجتماع المحتمل بعد توتر في التوافق بين الرياض وأبوظبي بشأن صفقة ربطت زيادة إنتاج النفط في أغسطس بتمديد اتفاق التحالف لنهاية العام المقبل، وهو ما قاد أسعار النفط لفترة وجيزة نحو أعلى مستوى في 6 سنوات بنيويورك.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قيل إن الجانبين يقتربان من حل وسط يمكن أن يمنح الإمارات حدًا أكثر سخاءً للإنتاج في العام المقبل، وهو ما يسمح للمجموعة بأكملها بضخ المزيد من النفط في الأشهر المقبلة وفق الصفقة الذي عطلها الرفض الإماراتي.

في وقت سابق من هذا الشهر، اضطرت منظمة أوبك وحلفاؤها للتخلي عن صفقة مبدئية لزيادة إنتاج النفط بنحو 400 ألف برميل يومياً اعتباراً من أغسطس المقبل، بسبب اعتراضات اللحظة الأخيرة من الإمارات.

وإذا كان هناك اتفاق يوم الأحد، فمن غير الواضح مدى قدرة دول التحالف على الالتزام بتسليم الإمدادات الإضافية إلى السوق في مبيعات أغسطس. حيث يأتي الاتفاق في وقت تستعد فيه دول الخليج لعطلة إسلامية تغلق خلالها الحكومة المكاتب والشركات لمعظم أو كل الأسبوع المقبل.

حذرت وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء من أن سوق النفط "سيضيق بشكل كبير "ويحتمل أن يلحق الضرر بالانتعاش الاقتصادي بدون إنتاج إضافي من "أوبك +".

إقرأ أيضاً: وزير المالية: يجوز ضم مدة الخبرة للعاملين المثبتين على الصناديق الخاصة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة