صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


برلماني يتوقع زياده سعر البنزين 25 قرشا وفقا لاجتماع لجنة التسعير الربع سنوي

حسام صدقة

السبت، 17 يوليه 2021 - 03:36 م

قال النائب محمد بدراوي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب،أنه من المتوقع  ارتفاع أسعار البنزين في مصر 3% أي ما يعادل 25 قرش خلال الثلاثة أشهر القادمة وفقا  لاجتماع لجنة التسعير الربع سنوي والمقرر انعقادها خلال الساعات القليلة المقبلة.

ويتمّ تحديد الأسعار وفقًا لمعادلة سعرية تتكون من سعر برميل النفط خام برنت العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، بجانب حساب عدد من تكاليف النقل والتصنيع والاستيراد والتسويق والجمارك والإنتاج وغيرها من التكاليف الأخرى الثابتة، ليكون قرار اللجنة إما بالتثبيت أو رفع أو خفض أسعار الوقود .

وأشار بدراوي ، أن الحكومة تتحوط في تحريك أسعار البنزين، نظرا للظروف الاقتصادية الحالية وتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، مشيرا إلى أنه سيكون من الصعب خفض أوتثبيت أسعار البنزين حتى لا تشكل عبئا على الموازنة، خاصة ارتفاع سعر برميل النفط عالميا.

 

وأضاف النائب بأن تسعير البنزين في الخارج يتم بشكل يومي أي أن الأسعار تتغير كل يوم، إلا أنه في مصر يتم بشكل ربع سنوي كل 3 شهور وذلك كبداية لتقييم تجربة لجنة التسعير التي بدأت عملها في يوليو 2019.

وقال بدراوي أن من مهام لجنة التسعير التلقائي المكلفة بتنفيذ آليات التطبيق السعري للمنتجات البترولية هي مراجعة أسعار البترول العالمية «برنت» ومتابعة ومراقبة سعر صرف الدولار وذلك خلال الثلاثة أشهر الماضي، مع احتساب قيمة تكلفة التكرير والنقل والرسوم الأخرى.

وأشار أنه مع  تطور وتذبذب أسعار البترول العالمية خلال الـفتره السابقه بداء من عام 2021   وصل سعر «برنت» فى يناير 2021 ما بين 60 إلى 64 دولارا للبرميل، ثم تراجع خلال فبراير فى متوسط 58 إلى 61 دولارا للبرميل، ثم عاود مرة أخرى الارتفاع مجددا فى مارس الماضى إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عام ، حيث كسر سعر «برنت» الـ70 دولارا للبرميل، وهذا ما أدى إلى تأخر لجنة التسعير التلقائي فى إعلان أسعار المنتجات البترول بداية إبريل الماضي حسب قرار مجلس الوزراء.

وأرجع النائب أسباب زيادة أسعار البنزين بجميع أنواعه إلى   ثبات سعر صرف الدولار خلال الثلاثة أشهر الماضية إلى نوع الاتزان نوعا ما فى عملية تقييم أسعار المنتجات البترولية وربطها بعملية الاستيراد وسعر خام برنت.

 أما بالنسبة لقيمة رسوم التكرير والنقل فهى جزء كبير من آليات التطبيق التلقائي للمنتجات البترولية، حيث تتكلف عملية نقل البترول الخام إلى معامل التكرير، وكذلك عملية التكرير واستخراج المنتجات البترولية بجميع انواعها ملايين الدولارات يومياً.
وايضا  من ضمن آليات التسعير التلقائي للمنتجات البترولية هى الضرائب والرسوم المستحقة للدولة من إصلاح طرق وضرائب وغيرها من الرسوم الإدارية الأخرى.

أسعار البنزين بعد الزيادة الجديدة


وكانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية أوصت خلال الفتره السابقه  بتعديل الأسعار الحالية للبنزين بجميع أنواعه وذلك للربع أبريل يونيو2021 حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة  كالآتى : 6,50 جنيه للتر البنزين 80  و 7,75 جنيه للتر البنزين 92  و8,75 جنيه للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 75ر6 جنيه للتر وكذلك تثبيت سعر المازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.

 

إقرأ أيضاً:  وزير المالية: دعم الصناديق والحسابات الخاصة بـ2 مليار جنيه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة