عبدالله غيث فى لقطة من فيلم «الرسالة» -  لقطة أرشيفية من شعائر عرفات
عبدالله غيث فى لقطة من فيلم «الرسالة» - لقطة أرشيفية من شعائر عرفات


ماسبيرو| «شعائر عرفات» و«من عظماء الإسلام» احتفالاً بوقفة العيد

السيد عيسى

السبت، 17 يوليه 2021 - 05:29 م

تحتفل الهيئة الوطنية للإعلام والقنوات الفضائية بوقفة عرفات بعد غدٍ الاثنين حيث تطوع الهيئة برامج قنواتها وإذاعاتها المختلفة احتفالا بهذه المناسبة.


نقل حى للشعائر


تنقل القناة الفضائية المصرية والقناة الأولى ١٠.٠٠ صباحا شعائر الوقوف بجبل عرفات كما تعرض القنوات نزول الحجيج من عرفات مغرب نفس اليوم للمبيت بالمزدلفة وتعرض الفضائية المصرية ٢.٣٠ ظهرا فيلم «من عظماء الاسلام» بطولة نادية رشاد وحسن عابدين ومحسنة توفيق، 10 مساء  فيلم  «هجرة الرسول»..

 

وتقدم القناة الثانية فترة الصباح برامج مصر جميلة وشباب على الهوا وزينة وعلى أرض مصر، وفى فترة بعد الظهيرة فى الساعة الرابعة تعرض  الفيلم العربى «من عظماء الاسلام» و9.00 مساء  مسرحية «شارع محمد على»..

 

كما تقدم قنوات النيل المتخصصة مجموعة من البرامج والسهرات احتفالا بوقفة عرفات  فتعرض قناة نايل سينما  4.30 عصرا فيلم «هجرة الرسول» بطولة ماجدة وإيهاب نافع، 7.30 مساء فيلم «حالة حب» بطولة هانى سلامة وتامر حسنى و11.30 مساء «الرسالة» بطولة عبد الله غيث ومنى واصف و2.30 صباحا فيلم «قمر 14» بطولة كاميليا ومحمود ذو الفقار و4.30 صباحا «الشيطانة التى أحبتنى» لمحمد صبحى ولبلبة..

 

وتقدم قناة نايل لايف بث مباشر على الهواء لنقل وقائع وقفة عرفات صباحاً، يعقبه الفيلم العربى «الرسالة» يعقبه مسلسلات «الركين» و«يوميات زوجة مفروسة»، وفى السهرة الفيلم العربى «ليلى بنت الأكابر»، يعقبه حفل فرقة الحضرة الصوفية..

 

وتقدم قناة نايل كوميدى المسلسل العربى «جحا المصرى» ومسلسل «أزمة سكر» ومسلسل «يوميات زوجة مفروسة اوى» وست كوم «انا وبابا وماما»، وفى السهرة  الفيلم العربى «غبى منه فيه» لهانى رمزى ونيللى كريم، والمسرحية الكوميدية «الجوكر» لمحمد صبحى.. كما تعرض القنوات الفضائية سى بى سى وأون ودى إم سى والنهار والمحور وتن والحياة لقطات لوقوف الحجيج بجبل عرفات والخطبة، كما تعرض مقتطفات من نزول الحجاج من عرفات للمبيت بمزدلفة. 


على موجات الإذاعة 


كما أعدت الإذاعة مجموعة من البرامج والفقرات المفتوحة احتفالا بوقفة عرفات فتقدم  شبكة البرنامج العام مجموعة من البرامج تتضمن موضوعات عن فضل يوم عرفة، فريضة الحج ومناسكها، قصة ذبح الأضحية وأهميتها، صلة الأرحام والتواصل مع الأقارب..

 

وتقدم إذاعة صوت العرب  نقلا حيا على الهواء لشعائر الحج من المملكة العربية السعودية، وتقدم الاذاعه فترة مفتوحة بعنوان «خطبة الوداع منهج حياة» تتناول عناصر خطبة الوداع وأهم ما ورد بها من توصيات من الرسول الكريم الى امته، «كسوة الكعبة» برنامج وثائقى عن تاريخ كسوة الكعبة والخامات المصنوعة منها..

 

كما تنقل إذاعة القرآن الكريم  صلاتى الظهر والعصر قصرا وجمعا من مسجد نمرة بعرفات وكذلك نقل نفرة الحجيج من عرفات إلى المزدلفة.. كما تحتفل إذاعة الشباب والرياضة بوقفة عرفات بالعديد من البرامج والفترات المفتوحة ومنها «الرحلة المقدسة» وشرح مبسط لمناسك الحج، «معالم من نور» حول أهم المعالم الموجودة فى الاراضى المقدسة مثل الصفا والمروة وجبل عرفات والحجر الأسود وماء زمزم وعلى الشبكة الثقافية يتم تقديم فترات مفتوحة على

 

البرنامج الإنجليزى والفرنسى والإيطالى والألمانى للحديث عن: الحج وشعائره الدينية، تغطية احتفال الشعب المصرى بعيد الاضحى المبارك فى ظل جائحة كورونا من خلال اتصالات هاتفية مع المستمعين وأيضا يتناول البرنامج الدروس المستفادة من الأضحية ومناسك الحج والمعانى النبيلة للعيد ومنها التراحم والتكافل وصلة الرحم والتضحية والفداء، عادات وتقاليد شعوب الدول العربية والمسلمين حول العالم فى العيد، مع إذاعة باقة متنوعة من أحدث الأغانى  والألبومات  الأجنبية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة