صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أمريكا تعلن عن تبرع جديد لوكالة «الأونروا» لدعم اللاجئين الفلسطينيين

أحمد نزيه

السبت، 17 يوليه 2021 - 06:55 م

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم السبت 17 يونيو، عن التبرع بمبلغ إضافي قدره 135.8 مليون دولار، لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

ويأتي إعلان التمويل جنبًا إلى جنب مع توقيع واشنطن والأونروا على إطار عمل للتعاون يحدد الأهداف والأولويات المشتركة لدعم المساعدة الإنسانية والتنمية البشرية وحماية لاجئي فلسطين، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا، إن "توقيع إطار عمل الولايات المتحدة والأونروا والدعم الإضافي يوضح أن لدينا مرة أخرى شريكًا مستمرًا في الولايات المتحدة يتفهم الحاجة إلى تقديم مساعدة حرجة لبعض اللاجئين الأشد عرضة للمخاطر في المنطقة".

وأردف قائلًا: "هذا التمويل الإضافي سيساعد على مواصلة دعم الميزانية الرئيسة للأونروا، التي تذهب غالبيتها إلى تمويل تشغيل أكثر من 700 مدرسة لتعليم أكثر من نصف مليون طفل، إضافة إلى 140 عيادة صحية أولية تقدم 8.5 مليون استشارة مريض سنويًا، علاوة على مناشدات الطوارئ استجابة للتحديات الإنسانية الأليمة في سوريا ولبنان والأردن والضفة الغربية وغزة".

وأشار لازاريني إلى أن هذه الأموال تدعم الغذاء، والمساعدات النقدية الطارئة، والصحة الطارئة، والصحة العقلية والإسناد النفسي الاجتماعي، والتعليم في حالات الطوارئ، والحماية، والمياه والصرف الصحي، والاستجابة لفيروس كورونا.

واستأنفت الولايات المتحدة مساعداتها للأونروا في شهر أبريل الماضي بمبلغ 150 مليون دولار، وذلك بعدما قامت الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب بقطع المساعدات عن الأونروا، في أعسطس عام 2018، وذلك كنوعٍ من الضغط على السلطة الفلسطينية، التي استبعدت واشنطن من لعب أي دورٍ في عملية السلام مع إسرائيل، بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

 كما قدمت الولايات المتحدة نحو 33 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للأونروا في شهر مايو الفائت.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة