تجهيز اللحوم فى المجازر استعدادا لبيعها
تجهيز اللحوم فى المجازر استعدادا لبيعها


طوارئ بالمحافظات وغرف عمليات لاستقبال العيد

التنمية المحلية: النقل العام جاهز فى العيد.. وطوارئ بالمحافظات

الأخبار

السبت، 17 يوليه 2021 - 07:30 م

باقٍ 48 ساعة ويهل عيد الأضحى المبارك، وسط فرحة كبيرة من الأمة الاسلامية.. ومع اقتراب الاحتفالات بالعيد أعلنت الحكومة الطوارئ فى مختلف قطاعاتها وتم تجهيز المجازر لاستقبال أضاحى المواطنين لذبحها بالمجان.

 كما قامت وزارة التموين، بشن حملات على الأسواق لمواجهة أى محاولات لرفع الأسعار وضبط الأسواق ورصد حركة الأسعار والتأكد من التزام المحلات والمنافذ فى توفير احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات. 

وأقامت وزارة التنمية المحلية غرفة عمليات لمتابعة العمل فى المحافظات خلال أيام العيد، واتخذت وزارة الرى كافة الاستعدادات اللوجستية لضمان وصول جميع الاحتياجات المائية للأراضى الزراعية والتأكد من وصولها للمواطنين دون أى عائق.

وطالب اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بضرورة التواجد الميدانى لجميع القيادات التنفيذية والتعامل الفورى مع أى طارئ وسرعة الاستجابة لمشكلات المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك، والالتزام بمواعيد غلق المقاهى والمطاعم والمحال والمولات التجارية والحفاظ على النسبة المقررة لتواجد المواطنين بالمطاعم والكافيتريات والتى أقرتها اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس الوزراء.

أحمد عبدالهادى

التنمية المحلية: النقل العام جاهز فى العيد

ووجه اللواء محمود شعراوى برفع درجة الاستعدادات والجاهزية بهيئتى النقل العام بالقاهرة والإسكندرية وتكثيف تواجد سيارات النقل العام لمواجهة أى طوارئ أو أزمات، مع متابعة مواقف السيارات والنقل العام والسرفيس ونقل الركاب والأجرة لعدم استغلال المواطنين ورفع الأجرة، كما وجه اللواء محمود شعراوى المحافظين بضرورة تحديد الإجازات للأجهزة التنفيذية بالمحافظة خلال فترة عيد الأضحى ورفع درجة الاستعداد فى المستشفيات ومرفق الإسعاف على مستوى كل محافظة والتأكيد على توافر المستلزمات الطبية والأدوية.


وأصدر وزير التنمية المحلية تكليفات للأجهزة التنفيذية بالمحافظات وعلى رأسها مديريات التموين بالقيام بحملات يومية على المحلات والأسواق للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للمواطنين حرصاً على صحتهم وسلامتهم وكذا محطات الوقود لضبط أى مخالفات، مع التنسيق مع كل الأجهزة المعنية والمرور اليومى لرصد أية حالات للتعدى على الأراضى الزراعية بالتبوير أو البناء وإزالة المخالفات فور وقوعها بالتعاون مع مديريات الأمن واتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين، مشدداً على تكثيف حملات النظافة العامة ورفع تراكمات القمامة أولاً بأول للحفاظ على صحة المواطنين وتحقيق الشكل الجمالى والحضارى للمحافظات .

كما وجه شعراوى بعمل غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة على مدار الساعة خلال العيد لمتابعة كافة تطورات الوضع فى المحافظات والتنسيق مع غرفة عمليات مجلس الوزراء لمواجهة أى أحداث طارئة مع توجه غرفة العمليات بالمحافظات بالتواصل على مدار اليوم لرصد شكاوى المواطنين والتفاعل معها والتشديد على تكثيف حملات المحافظات المرورية على الميادين العامة والشوارع ومنع التزاحم والتجمعات ومنع الاختناقات المرورية مع متابعة مواقف سيارات السرفيس لعدم استغلال المواطنين وزيادة الأجرة المقررة.

حملات على الأسواق.. وضبط 40 ألف مخالفة

20% تخفيضاً على السلع بالمجمعات واللحوم الطازجة بـ85 جنيهاً

كتب إبراهيم عامر:


قامت وزارة التموين، بشن حملات كبرى على الأسواق لمواجهة أى محاولات لرفع الأسعار وضبط الأسواق خلال عيد الأضحى، وتم تشكيل لجان للمرور على المحلات والأسواق ورصد حركة الأسعار والتغيرات التى تحدث أولا بأول، والتأكد من التزام المحلات والمنافذ فى توفير احتياجات المواطنين من السلع والمنتجات. وقامت اللجان بمتابعة أرصدة السلع بالمحافظات ومتابعة الأسعار والتغيرات التى تحدث بالتنسيق مع الغرف التجارية فى المحافظات، للتخفيف على الأسر لمواجهة الظروف والمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية.
 وبدأت الوزارة، من خلال المنافذ والمحلات التابعة لها، والتى يصل عددها إلى 40 ألف محل بقالة ومجمع استهلاكى، فى تكثيف المعروض لمواجهة محاولات رفع الأسعار وتحقيق الاستقرار فى الأسواق، خاصة من السلع الغذائية التى يزيد عليها الطلب. وأسفرت الحملات عن ضبط 40 ألف مخالفة خلال الأسابيع الماضية.. وتضمنت المخالفات طرح سلع مخالفة للمواصفات القياسية أو عدم الإعلان عن الأسعار أو الذبح خارج المجازر.
وأكد د. على المصيلحى، وزير التموين، أنه طلب من الشركة القابضة للصناعات الغذائية باستمرار عمل المجمعات الاستهلاكية وشوادر بيع الخراف الماشية حتى أول أيام العيد، واستمرار ضخ السلع بالمجمعات الاستهلاكية بتخفيضات لا تقل عن 20%.
 وأضاف أنه يتابع يومياً الكميات التى تطرح بالمجمعات، إضافة إلى توافر السلع المعروضة.وأشار إلى أن القابضة وفرت كميات كبيرة من السلع خلال الأسابيع الماضية بتخفيضات كبيرة تناسب وكل القدرات الشرائية.
وأشار إلى أنه تم تثبيت أسعار بعض السلع خلال الأيام الماضية، خاصة اللحوم لمواجهة الاستغلال وللتيسير على المواطنين، بالإضافة إلى تثبيت أسعار السلع الأخرى مثل الأرز بالمجمعات ب 8 جنيهات والزيت 17 جنيها للعبوة والدواجن يصل سعرها بالمجمعات 30 جنيها للكيلو واللحوم المجمدة البرازيلى و65 جنيها للكيلو واللحوم السودانية الطازجة بـ85 جنيها، واللحوم الطازجة البرازيلى بسعر 90 جنيها، والخراف الحية بسعر 65 جنيها للكيلو القائم ولحوم الضأن المستورد بسعر 90 جنيها للكيلو.

 

طوارئ بـ «الرى» لتوفير الاحتياجات المائية

كتب حمدى كامل :


أعلنت وزارة الرى، رفع حالة الطوارئ خلال فترة عيد الأضحى المبارك واتخاذ كافة الاستعدادات اللوجستية لضمان وصول جميع الاحتياجات المائية لجميع الأغراض التنموية سواء مياه الشرب والزراعة والصناعة والملاحة النهرية والسياحة.
وأكد الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الرى، أنه تم تكليف المسئولين بكافة الأجهزة المعنية بالوزارة سواء المركزية أو فى المحافظات بالتواجد فى مواقع القناطر وعلى فرعى نهر النيل والترع الكبرى والصغرى لمواجهة أى طارئ يمنع توزيع وتوصيل مياه الرى والشرب للمواطنين.


وأوضح المهندس شحته إبراهيم، رئيس مصلحة الرى، انه سيتم عمل مناوبات على مدار اليوم بقطاع توزيع المياه والادارات التابعة له لمتابعة مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات والتنسيق الدائم والمستمر مع الادارات العامة للرى بالمحافظات لاتخاذ التدابير المطلوبة لأى ازمة متوقعة فى حينها وتجهيز معدات الطوارىء الثقيلة المتوفرة بادارات الرى للاستعانة بها عند الضرورة، كما تم اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على المياه فى ضوء توقف المزارعين عن الرى خلال فترة اجازات العيد وذلك لتخزين المياه فى نهر النيل للاستفادة منها بعد انتهاء فترة العيد.
وقال المهندس طارق عواد، رئيس قطاع الرى، أن غرف العمليات بالوزارة تقوم بالمتابعة المستمرة على مدار اليوم لأداء أجهزة الرى فى كافة المحافظات للتأكد من كفاءة المنظومة المائية، وأشار الى أنه تقرر تشكيل لجنة مكونة من قيادات الوزارة لمتابعة مناسيب المياه بالترع الرئيسية تفاديا لوقوع أى أزمات قد تحدث من شأنها أن تعكر صفو الاحتفال بالعيد.
وأوضح المهندس محمد عبد العاطى، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، أن المصلحة تقوم بتشغيل جميع محطات الرى والصرف 24 ساعة يوميا للعمل بكامل طاقتها خلال أيام العيد كما يناط بالمصلحة مسئولية توفير مياه الشرب لمدينة الاسكندرية والساحل الشمالى ومرسى مطروح وهى المناطق التى تزدحم بالمواطنين خلال فترة الصيف حيث صدرت التوجيهات لقطاعات المصلحة لرفع اقصى درجات الاستعداد بجميع محطات الطلمبات على مستوى الجمهورية وكذلك التأكيد على جاهزية مراكز الطوارئ المنتشرة على مستوى الجمهورية لمواجهة اى مشاكل يمكن أن تحدث خلال هذة الفترة.
و اكد عبد العاطى انه تم تشكيل غرف عمليات على مستوى المحطات خلال فترة العيد لتلقى ورصد اى شكاوى او تجاوزات، تعمل جميعها من خلال نقاط اتصال مع غرفة العمليات المركزية لمتابعة محطات الرى والصرف على مدار الساعة يوميا لضمان استمرارية التشغيل والوفاء باحتياجات الرى والصرف على مستوى الجمهورية.
 وقال إنه تم تشديد الرقابة الدورية على المصارف والترع وتشكيل غرفة عمليات على اتصال دائم بالأجهزة الامنية وكذلك بالمهندسين والفنيين فى المناطق الحيوية بإدارات الرى طوال عطلة العيد لضمان استمرار كفاءة التدفقات المائية لمختلف الاحتياجات خاصة الزراعة ومياه الشرب والأغراض الوطنية الأخرى لتحقيق الأمن المائى للبلاد.
وأضاف أنه تم عرض الإجراءات المتعلقة باستقرار حالة توفير مياه الرى لكافة المزراعين بجميع المحافظات، وآليات التعامل مع إجازة العيد، وما قد يصاحبها من زيادة الطلب على مياه الشرب خاصة بالمناطق الساحلية، والمتابعة المستمرة لتصرفات ومناسيب المياه من قبل أجهزة مصلحة الرى.
وأكد أنه تم تشكيل لجان مرور ومتابعة يومية للمراقبة والتفتيش للوقوف على حالة الترع وكفاءة توزيع المياه لجميع الاستخدامات، وكذلك محطات الرفع لشبكة الرى أثناء إجازة عيد الأضحى لتوفير المياه لمحطات مياه الشرب فى مختلف المحافظات.

 

مجازر لذبح الأضاحى مجاناً طوارئ بـ «الزراعة» لمنع التعدى على الأراضى

كتب مصطفى على:


أكد السيد القصير، وزير الزراعة، أن الوزارة مستمرة فى تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بمنع التعدى على الأراضى الزراعية. وأشار إلى أنه بمناسبة إجازة عيد الأضحى المبارك، سوف يتم رفع درجة الاستعداد القصوى للتصدى لأى محاولات تعد، مع الإزالة الفورية فى المهد للمخالفات بالتنسيق مع أجهزة الشرطة والحكم المحلى، وإحالة المخالفين للنيابة العسكرية، طبقا لقرار رئيس الوزراء فى هذا الشأن.
وطالب القصير، قطاع الخدمات الزراعية والمديريات والتعاونيات بمتابعة استمرار شحن الأسمدة من الشركات حتى وصولها للمحافظات، وعدم التخلى عن أى حصة ومتابعة ورصد أى اختراقات أو قصور مع اتخاذ اللازم فوراً.. كما طالب هيئة الخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بزيادة حملات التفتيش والمراقبة لرصد أى حالات تداول لحوم أو دواجن وأسماك غير صالحة، حفاظاً على حياة المواطنين، بالإضافة إلى التنسيق مع المحليات بشأن المجازر وجاهزيتها لذبح الأضاحى بالمجان خلال العيد لمنع الذبح فى الشوارع لحماية البيئة من التلوث وان يكون هناك تنسيقا يومياً مع المحافظات للتصرف فى مخلفات الأضاحى بأسلوب لا يؤثر على البيئة.
وأكد استمرار العمل خلال الإجازة فى معامل تحليل المبيدات وصحة الحيوان ومكافحة العفن البنى وكذلك فى الحجر الزراعى والبيطرى لتسهيل إجراءات التصدير وفحص واردات السلع الاستراتيجية.. وشدد على المسئولين عن الحدائق التابعة للوزارة بالالتزام بقرارات مجلس الوزراء واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية لوقاية الزائرين والعاملين من فيروس كورونا ومنع الازدحام وارتداء الكمامات. وأشار إلى أن خدمة الخط الساخن تعمل طوال فترة الإجازة لتلقى شكاوى المواطنين.

 

توافر اللحوم والسلع التموينية بأسعار مناسبة

مجزر البساتين جاهز لاستقبال أضاحى المواطنين واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين

كتب شريف الزهيرى:


تفقد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، مجزر البساتين الآلى، لمتابعة استعداد المجزر لاستقبال أضاحى المواطنين، طوال أيام عيد الأضحى.


وأكد المحافظ على اتخاذ الإجراءات الصحية أثناء الذبح والكشف على الذبائح.
وأشار المحافظ، إلى استمرار حملات التفتيش المكثفة بالتعاون مع مديريتى الشئون الصحية والتموين على محلات الجزارة وأماكن عرض اللحوم المجمدة والثلاجات حفاظًا على الصحة العامة.
وأكد على توافر كميات كافية من اللحوم والسلع التموينية وأسطوانات البوتاجاز والوقود خلال أيام العيد وتوافر كافة الخدمات والسلع الأساسية بأسعار مناسبة.


من جانبه أشار د. صبرى زينهم، مدير مديرية الطب البيطرى بالقاهرة، إلى أن عدد رؤوس الماشية المستهدف ذبحها بمجازر القاهرة الخمسة تبلغ ٥٠ ألف رأس منها ٣٥ ألفا بمجزر البساتين وحده نتيجة الحملات المشددة لمنع الذبح خارج المجازر، كما تم تحرير أكثر من ١٠٠ محضر وضبط ١٤٫٥ طن لحوم غير صالحة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.


 وأضاف أن الطاقة الاستيعابية للمجزر الآلى بالبساتين كبيرة تمكن من ذبح ٥ آلاف رأس يوميًا حيث يتكون من 6 خطوط بالإضافة إلى ٤ صالات لاستيعاب الأضاحى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة