الدكتور محمد الخياط
الدكتور محمد الخياط


100 ميجاوات إجمالي قدرات محطات الطاقة الشمسية علي أسطح المباني

محمد محمود

الأحد، 18 يوليه 2021 - 01:32 م

أعلن الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة المحطات الجديدة والمتجددة أن إجمالي الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطات التي تم تنفيذهم أعلى أسطح المنازل والشركات والمباني العامة والحكومية، علي مستوي الجمهورية وتم ربطها بالشبكة القومية الموحدة للكهرباء بلغت 100 ميجاوات.

ولفت إلى أنه يتم حساب المحطات الموجودة أعلي اسطح المنازل والمباني بنظام صافي القياس وهو عبارة عن مقاصة من خلال تركيب عداد تبادلي يقوم بحساب الطاقة الوادرة والمنتجة من الشبكة ويتم إصدار فاتورة شهرية وفي حالة وجود فائض في إنتاج المحطة عن الاستهلاك فيضاف هذا الفائض لرصيد المشترك للشهور التالية وفي نهاية كل عام مالي اي في نهاية شهر يونيو يتم حساب اجمالي الفائض إن وجد ويتم حساب صاحب تلك المحطة علي الطاقة المنتجة.

 

وأضاف الخياط فى تصريح خاص لـ«بوابة اخبار اليوم »، أن إجمالى الطاقة الشمسية المولدة من المحطات الصغيرة غير المرتبطة بالشبكة القومية للكهرباء بلغ نحو 132 ميجاوات بنهاية العام الماضي 2020. موضحا أن تلك الطاقات تنقسم إلى محطات بقدرة 32 ميجاوات غير مرتبطة بالشبكة بعضها فى مصانع وأخرى في أماكن نائية لإنارة تلك الأماكن لعدم امتداد الشبكة القومية للكهرباء لتغطيتها والجزء الثاني هو الذي تم ربطة بالشبكة القومية للكهرباء.

وأشار الخياط إلى أن قطاع الكهرباء يستهدف الوصول بإجمالي إنتاج الطاقة المتجددة إلى %20 من إجمالي مزيج الطاقة الكهربائية المولدة بحلول العام القادم 2022 لافتا إلى أن الطاقة الجديدة والمتجددة تمثل حوالي 18% من الحمل الأقصي اليومي.

اقرأ أيضا : خطة «الكهرباء» لتنمية الطاقة الخضراء والهيدروجين الأخضر

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة