صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تداول الامتحان وضبط 7 حالات غش.. وسعادة تغمر الطلاب.. أبرز مشاهد امتحان الفلسفة

فاتن زكريا

الأحد، 18 يوليه 2021 - 02:05 م

 

أدي اليوم طلاب الثانوية العامة بالشعبة الأدبية امتحان الفلسفة والمنطقة، والبالغ عددهم 255 ألف و353 طالب وطالبة امتحان الفلسفة والمنطق، ويؤدى طلاب الثانوية (للمكفوفين) امتحان الجغرافيا (ورقة ثانية)، بإجمالي 225 طالب وطالبة، كما يؤدى طلاب الثانوية لمدارس (stem) اختبار الاستعداد للقبول بالجامعات (اللغة الأجنبية الثانية)، واختبار مقاييس المفاهيم اللغة الأجنبية الثانية بإجمالى 1179 طالب وطالبة.

وحرص مسؤلو لجان امتحانات الثانوية العامة علي اتباع الاجراءات الاحترازية واجراءات تفتيش الطلاب بواسطة العصا الالكترونية ، وكذا فحص اجهزة التابلت التي يصطحبها الطلاب ، والتفتيش عن الهاتف المحمول وتعقيم الطلاب ، وذلك قبل السماح لهم بدخول اللجان الامتحانية .


وتم توزيع كمامة وكيس مطهر علي الطلاب وتعقيم ايديهم وقياس درجة الحرارة من قبل الزائرة الصحية باللجنة .

وشهد الامتحان اليوم تداولا لاسئلة واجابات امتحان الفلسفة والمنطق عبر تطبيق تليجرام ، ومن جانبها تمكنت غرفة العمليات بوزارة التربية والتعليم من ضبط المسؤل عن تصوير ونشر اسئلة الامتحان .

وارتسمت السعادة علي وجوه طلاب الشعبة الأدبية عقب أداءهم لامتحان الفلسفة والمنطق ، حيث أكد الطلاب عقب خروجهم من الامتحان ، أن الامتحان جاء سهلًا ومباشرًا ويخاطب جميع المستويات العقلية للطلاب .
واشار الطلاب الي ان اسئلة الامتحان اعتمدت علي الفهم والتحليل وليس الحفظ والتلقين .



فيما اشتكي الطلاب من سؤالي الذرة والعولمة في اسئلة المنطق ، وأشاروا الي أنهم يحتاجون لتفكير طويل
وأشاد الطلاب، بالمراجعة النهائية للفلسفة والمنطق التي قدمتها قناة مصر التعليمية عبر التليفزيون المصري للاستاذ محمد عفيفي امس السبت .


من جهته قال محمد عفيفي ، مدرس الفلسفة والمنطق ، في تصريح خاص، إن الامتحان جاء سهلًا ومباشرًا ومتوازنًا ويخاطب جميع المستويات العقلية للطلاب ، لافتًا الي أن الامتحان مكون من ٥٠ سؤالًا منهم ٢٧ سؤالًا للطالب المتوسط و١٥ سؤالًا للطالب فوق المتوسط و٨ اسئلة للطالب المتفوق.

وأوضح عفيفي، أن الامتحان جاء من الكتاب المدرسي ، لافتًا الي أن اسئلة الامتحان اعتمدت علي الفهم والتحليل وليس الحفظ والتلقين ، لافتًا الي أن الطالب الحافظ هو من سيجد صعوبة في الإجابة عن الامتحان وسيشتكي منه.



وأكد مدرس الفلسفة والمنطق ، أن الامتحان خالي من الأخطاء اللغوية والإملائية .


ومن جهته ، حرص الدكتور رضا حجازى نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان على متابعة سير عمليات الامتحانات في غرفة العمليات المركزية بالوزارة، والتواصل مع مديري المديريات التعليمية؛ للتأكيد على ضرورة تنظيم دخول الطلاب إلى لجان الامتحانات ومنع تجمعات الطلاب، ومنع تكدس أولياء الأمور أمام اللجان.

وأكد حجازى أن امتحانات الثانوية العامة في يومها الثامن سارت بشكل جيد؛ حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، وأن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، "البابل شيت" ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع ورق الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.


وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم بلاغًا بوجود عدد من حالات الإعياء وتم نقلهم للمستشفى وعمل محضر من جانب رؤساء اللجان لحفظ حقوقهم في أداء الامتحان بالدور الثاني بالدرجة الفعلية.


وتلقت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم عدة ملاحظات، حيث رصد فريق مكافحة الغش الإلكتروني (7) حالات غش منهم (1) حالة نشر و(6) حالات غش وهم:


- الطالب "م.ه.ا" بإدارة أبو كبير بمحافظة الشرقية نظرًا لحيازة موبايل ونشر الامتحان على الإنترنت.


- الطالب "ا.ع.ا" بإدارة سمالوط بمحافظة المنيا نظرًا لضبط تابلت واستخدامه في الغش.


- الطالب "م.ع.ع" بإدارة اهناسيا بمحافظة بنى سويف نظرًا لضبط سماعة بلوتوث داخل الأذن واخرجها طبيب اللجنة بصعوبة.


- الطالب "ز.م.م" بإدارة غرب طنطا بمحافظة الغربية نظرًا لضبط جهاز تابلت بشريحة خارجية.


- الطالبة "ا.م.ع" بإدارة السنطة بمحافظة الغربية نظرًا لضبط تليفون محمول مغلق.


- الطالبة "ر.م.ح" بإدارة شبرا خيت بمحافظة البحيرة نظرًا لضبط تليفون محمول.


- الطالب "م.ع.ف" بإدارة ديرمواس بمحافظة المنيا نظرًا لحيازة تليفون محمول، وسماعة بلوتوث لاستقبال الإجابات.


وتم تحديد الطلاب المسؤولين عن ذلك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الحالات.


جدير بالذكر أن يوم السبت الموافق 24 يوليو 2021 سوف يؤدي طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) امتحان "الفيزياء" بإجمالي عدد 392 ألف 863 طالب وطالبة.


وتقدمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بخالص التهنئة لجميع المشاركين في العملية التعليمية بحلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة