خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال احتفالية حياة كريمة
خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال احتفالية حياة كريمة


رسائل دولة قادرة.. كلمات الرئيس بثت الطمأنينة للمواطنين

لمياء متولي- محمد قنديل- ياسمين سامي

الأحد، 18 يوليه 2021 - 07:29 م

حمل خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال احتفالية حياة كريمة العديد من الرسائل التى وجهها للشعب المصرى وللعالم بأكمله، وحمل العديد من الإشارات على قوة مصر وثقتها فى قدرتها على مجابهة التحديات.. «الأخبار» ناقشت الخبراء والمحللين حول خطاب الرئيس وما يحمله من رسائل حيث أشاروا إلى أن كلمات الرئيس بثت الطمأنية فى نفوس المصريين وبعثت رسائل محبطة إلى أهل الشر والمتربصين بمصر.

 

 

الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال احتفالية حياة كريمة

اللواء سمير فرج

قضية أمن قومى 
فى البداية  اكد اللواء سمير فرج، مدير الشؤون المعنوية الاسبق، أن بالطبع حمل خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى مجموعة من الرسائل الهامة والتى كان أبرزها رده على إثويبيا التى تحاول الترويج لفكرة أن مصر تستعد للحرب ضدها ولهدم السد لاستعطاف القوى الدولية دون وجه حق رغم تعنتها فى المفاوضات، وأن الرئيس فى خطابه حرص على التأكيد أن مصر لازالت تسير فى طريقها السلمى والتفاوض وانها تحرص على مصلحة الشعب الإثيوبى وتحترم رغبته فى التنمية.

 

وأوضح فرج أن مصر لن تتنازل عن حقها فى المياه لأن النيل قضية أمن قومى وخط أحمر، وحث المصريين على الاطمئنان لأن الشعب المصرى لا يليق به الخوف، فهى رسالة للعالم بأن مصر واثقه من قوتها وقدرتها على حفظ مقدرات وهباتها وثرواتها ورسالة طمأنه فى نفس الوقت للشعب المصري.

 

وأشار مدير الشؤون المعنوية الأسبق إلى أن مصطلح «بلاش هري» العامى الذى استخدمه الرئيس كان رسالة هامة للغاية بلغة المصريين وحثهم بلغتهم على الا يحملوا هم القرارات الكبيرة وأن يعيشوا بشكل طبيعى لان الخوف لا يليق بالشعب المصرى القوى والشجاع.

 

مقدرات وطن
يقول العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الرئيس بعث اكبر واشمل رسالة طمأنة وثقة للجبهة الداخلية، واكد على مكانة مصر وقيمة شعبها الذى لا يليق به القلق او الخوف على مقدرات وطنه خاصة فى وجود جيش قوى وطنى يعرف كيف يحافظ على بلاده وقدم التضحيات بالدم والنفس من اجل استقرارها وأمن شعبها.. وأضاف عكاشة، أنه بعث رسالة للخارج عن رجل الدولة الذى جدد عهده مع شعبه بالحفاظ على مقدراته وصون ممتلكاته، وانه قادر على مجابهة اى تحدٍ بالقوة والشجاعة.

 

وأوضح مدير المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، العديد من الرسائل التى وجهها الرئيس خلال احتفالية «حياة كريمة»، والرئيس كان على قدر عال من الشفافية مع الرأى العام المصري، ويؤكد للمجتمع الدولى أن مصر ما زالت ترفع غصن السلام والتعاون والتنمية المشتركة.

 

وأشار عكاشة إلى أن تكرار القوة والشجاعة دليل على ان الواثق وحده هو القادر على طرح كافة الخيارات امام الآخرين كى يترك لهم حرية الاختيار من بين وجوه عديدة تمتلكها مصر ورئيسها وقوتها الصلبة، باقتدار ورشد يليق بالوطن الكبير.

 

 ويؤكد د. سمير غطاس رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية إن كلمات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال احتفالية «حياة كريمة» كانت تتسم بالوضوح والصراحة كعادة الرئيس فى جميع خطاباته السابقة، وكانت الرسائل مباشرة.

 

ويضيف أن الرئيس وجه خلال الاحتفالية ثلاث رسائل الأولى منها كانت موجهة للشعب المصرى أوضح خلالها أن القيادة تأخذ بعين الاعتبار القلق الذى يساور المصريين تجاه أزمة سد النهضة وأن هذا الأمر مشروع ولكن المبالغة فيه غير مقبولة؛ لأن القيادة تدير الملف بمنتهى الحكمة وكان حريصا على تأكيد أن مصر لا يجدر بها ولا بشعبها «القلق».. الكلمات التى لاقت ترحيبا كبيرا سواء من الحضور أو المشاهدين لأنها بمثابة رسالة أمان وطمأنينة لجموع الشعب، لأن مصر تملك كافة الوسائل والحلول التى تحمى حقوقها.

 

ويشير إلى أن الرسالة الثانية كانت موجهة إلى إثيوبيا تضمنت دعوة إلى السلام بين البلدين وأنه لا مانع من نهضة وتحضر أى دولة ولكن ألا يكون على حساب مصلحة مصر أو حصتها فى المياه، أما الرسالة الثالثة فكانت موجهة إلى مجلس الأمن وتسجيل موقف مصر أمام العالم بأكمله ليكون بمثابة ناقوس خطر فى حال عدم الاستجابة إلى ما تقدمت مصر بطلبه فى الأوراق المقدمة إلى المجلس.

 

 

اللواء محمود خلف

خط أحمر 

أما اللواء  محمود خلف مستشار أكاديمية ناصر العسكرية فيؤكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان حريصا على أن يبدو مبتسما طوال الاحتفالية كنوع من بث الطمأنينة فى نفوس المصريين، وتعد أهم الرسائل التى وجهها سيادة الرئيس هى الرسالة المباشرة لأزمة سد النهضة عندما تحدث قائلا «إن مصر أكبر من أى قلق ولا يجدر بنا أن نقلق، وهذه الجملة تجعل جموع الشعب يشعر بالثقة الكبيرة فى قيادته الحكيمة وفى إدارتها بكل حزم ودقة لهذا الملف، وأرى أنه بعد رسائل الرئيس لنا يجب ألا نشعر بالقلق لأنه كما يؤكد خلال كل احتفالية أو حدث أنه لا مساس بحصة مصر فى المياه لأن مياه مصر وحقوقها «خط أحمر».

 

الكاتب الكبير والأديب يوسف القعيد

 

الرسالة الأبرز 
ويؤكد الكاتب الكبير والأديب يوسف القعيد، أنه خلال حضوره لاحتفالية حياة كريمة رأى الكثير من الرسائل الأساسية التى حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على إرسالها للشعب المصرى وللعالم كله وانه خطاب من اهم الخطابات التى ألقاها الرئيس منذ توليه رئاسة الجمهورية.

 

ويوضح القعيد أن الرسالة الأبرز والأهم كانت لاثيوبيا بأن مياه النيل خط أحمر وإن مصر لن تتنازل عن حقوقها وعن حصتها ومقدرات شعبها وانها قادرة على ذلك بالطرق المشروعة.. واضاف الكاتب الكبير ان الرئيس عبر عن مبادئه وسياسته فى حكم مصر القائمة على الكفاح والصدق والشفافية والاخلاص، وكذلك على انه يفهم البسطاء.. وأشار القعيد الى ان استخدامه مصطلح «بلاش هرى» باللغة العامية كان فى غاية الأهمية ولخص فيه الكثير من المشاكل لانه تعبير من صميم حياة المصريين وانه على اكبر قدر من العلم بها وبتفاصيلها فهو خطاب هام ولا يمكن المرور عليه مرور الكرام لأن به رسائل للشعب المصرى وللخارج.

 

طمأنة الشعب 
يؤكد محمود أبو زيد، وزير الرى الأسبق، ان الرئيس عبد الفتاح السيسى وخلال احتفالية حياة كريمة، حرص على طمأنة الشعب المصرى وحثه على عيش حياته دون محاولة تخمين قرارات القيادة السياسية وان يتركوا القرار لمصر ولذلك تناول مصطلح «بلاش هري» وذلك بعدما تم طرح العديد من التوقعات والسيناريوهات على السوشيال ميديا وكان بعضها درب من دروب الخيال ولا اساس له من الصحة او الواقعية ومن قبل غير المتخصصين.. وأضاف وزير الرى الأسبق ان الرسالة الأساسية بالتأكيد كانت ان مياه مصر خط احمر وان مصر واثقه من خطواتها وإجراءاتها حيال القضية وانها قادرة على أن تأخذ حقها دون شك فى قوتها وان القيادة تشعر بمساندة الشعب المصرى لها وثقته فى قراراتها مهما كانت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة