أرشيفية
أرشيفية


قبل عيد الأضحي.. الفرق بين اللحم البتلو والكندوز 

سلمى خالد

الإثنين، 19 يوليه 2021 - 03:45 ص

اللحم هو ملك الموائد فلا تخلو مائدة  إلا وكان أساسها أحد أنواع اللحوم ولكن تحتار كثير من السيدات عند إعداد الطعام في اختيار  نوع اللحم المناسب لتعددها. 

ويعتبر من أكثر أنواع اللحوم استخدامًا في المطبخ هو لحم البتلو ولحم الكندوز وهناك فرق كبير في الملمس واللون والطعم والعديد من الخصائص الأخرى، وحسب ما نشر في موقع differencebetween.

فلحم البتلو:

هو لحم العجل الجاموسى الصغير لا يتعدى عمره 50 يوماً ويصلح لعمل «البوفتيك والإسكالوب والاستيك» وهو  سهل الطهى وتستخدم قطعيات الرقبة والدوش لعمل الفتة وظهر الفخدة والأجزاء الخلفية للطبخ.

 بينما تستخدم الريش وبيت الكلاوى للشواء، وتستخدم الموزة "الجزء السفلى من الفخذه" لصنع الطواجن، واللوح لصنع اللحم بالخضار وكباب الحلة، وإذا زاد عمرها عن العام تفقد مميزاتها الجيدة وتغلظ أليافها، وفي نفس الوقت لا تصل إلى جودة لحم الكندوز.

واللحم البتلو الجيد لونه وردي أحمر فاتح، فهو قليل الدهن، وهذا يجعله متوسط الليونة، كما ترتفع به نسبة الماء والنسيج الضام اللين، ولذا ينقص وزنه بالطهي أكثر من الكندوز، لكنه يعطي عند سلقه مرقًا جيدًا فاتح اللون لتحول النسيج الضام إلى جيلاتين يعطي القوام الهلامي الجيد للمرق.

اللحم الكندوز:

لحم بقري كبير نسبيا عن البتلو وتتراوح أعمارها بين سنة و3 سنوات، وتستخدم الدوش لعمل الشوربة لاحتوائه على نسبة عالية من الدسم، ويستخدم ظهر «الفخدة» لعمل المفروم، لأنها ناعمة وتحتوى على الدهون ووجهها لعمل «البوفتيك»، ويفضل الكندوز البقرى لتميزه بمذاقه الطيب، أما الجاموسى فأكثر قيمة غذائية.

والجيد منه لونه أحمر زاهٍ إلى أحمر قرمزي قاتم، ويزيد اللون قتامة كلما كبرت سن الحيوان، كما أن أليافه تكون دقيقة متماسكة غير رخوة،وتتخللها كمية متوسطة من الدهن (معرق) لإكسابه الليونة المرغوبة، على ألا تزيد كمية الدهن كثيرًا فيصبح اللحم غير اقتصادي وأقل فائدة، ولا يستفيد المستهلك منه كثيرًا.

 اقرأ أيضا| نصائح هامة لاختيار الأضحية وكيفية تخزين اللحوم بعد الذبح‎‎

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة