محافظة أسيوط
محافظة أسيوط


عيد الأضحى في أسيوط.. جلسات سمر حتى الفجر والذبح في دواوين العائلات

محمود مالك

الإثنين، 19 يوليه 2021 - 04:43 ص

يبدأ العيد في محافظة أسيوط منذ ليلة وقفة عرفة حيث يتجمع الأهل للسحور، ويستقظون مبكراً ليتم تجهيز معدات الذبح وإكرام الذبيحة بإطعامها أفضل أنواع العلف والغلال والخضرة وتسيرها في شوراع القرية حتى تهضم أكلها ويستمر الجميع في التكبير والتهليل وعن طريق تشغيل مكبرات بتكبيرات العيد.

اقرأ أيضا|تعليمات مشددة للإدارات الزراعية بالغربية لمنع التعدي على الأراضي الزراعية

ومع أذان المغرب يتجمع الأهالي بشكل لتناول إفطار المغرب وبعض العائلات تفتح ديوان العائلة ليتجمع فيها المهنئين بالعيد لإفطار المغرب وتناول القهوة فى دواوين العائلات والاحتفال بهذه المناسبة ويرتدي الجميع الزي الصعيدي والذي يُفصل خصيصاً لهذه المناسبة السعيدة وعقب صلاة العشاء تستمر مكبرات الصوت في ترديد تكبيرات العيد إلى صلاة العيد ويتجمع الأهل في سهرة مستمرة.
 

ليلة العيد لا ينام فيها أحد بل تستمر جلسات السمر وحتى صلاة الفجر ويقوم الأهالي بصلاة الفجر في ساحات صلاة العيد ويستمرون في التكبير إلى بدء صلاة العيد وعقب انتهاء خطبة العيد يتوجه كل أسرة إلى ديوان عائلته لذبح الأضاحي في تجمع أسري كبير، وعقب الإنتهاء من الذبح يتم توزيع الذبيحة على الأهل والأقارب وتعم الفرحة جنابات القرية بالكامل.

 

وعقب الانتهاء من توزيع لحم الذبيحة يستمر دواوين العائلات مفتوحة وتستقبل الناس للتهنئة ويتجمع الأهالي وتستمر مظاهر الاحتفال حتى اليوم الثالث. 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة