صورة موضوعية
صورة موضوعية


تناول المشويات والمُسليات.. طقوس المنياوية في عيد الأضحى 

وفاء صلاح

الإثنين، 19 يوليه 2021 - 12:29 م

ارتبطت الأعياد والمناسبات عند المصريين، بالعديد من العادات ومنها عادات الأكلات فمثلا ارتبط عيد الأضحى المبارك وخاصة وقفة العيد بالمشويات على الفحم من كفته وكباب وفراخ وأيضًا بالمسليات مثل «الترمس وحمص الشام والفول السوداني والفيشار» أبرز مظاهر الاحتفال بوقفه عيد الأضحي المبارك بالمحافظة، وعندما يأتي الزائرين للتهنئة يقدم لهم العديد من المسليات بجانب العصائر والفواكهه.

يعتبر الترمس من أشهر الأطعمة التي تقدم في هذا الوقت، وأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل الكالسيوم، والفسفور، والأملاح المعدني.

بالرغم من تغير الظروف الاجتماعية والأسرية بمحافظة المنيا فإن عادات وتقاليد أبناء المحافظة في عيد الفطر المتوارثة من الاجيال السابقة مازالت هي السائدة كما تختلف تلك العادات والتقاليد من مدن المحافظة عن قراها كما تحرص العائلات أن تقوم بالشوي أعلى أسطح المنازل وتحضير المشويات من «كفتة وكباب وفراخ» على الفحم للاحتفال بوقفة عيد الأضحى المبارك.

التقت بوابة «أخبار اليوم» ببعض مواطني المحافظة بالقرى والمدن للتعرف على العادات والتقاليد بوقفة عيد الأضحى المبارك.

في البداية، يقول هاني محمود «عامل»، من قرية ريده بالمنيا، إن العادات والتقاليد في عيد الأضحى ووقفة العيد بالقرى متشابهة كزيارة الأسر بعضها لبعض لتقديم التهانين احتفالًا بالعيد.

وأضاف أن من العادات التي مازالت سائدة صنع الكيكة والحلوى للأطفال وتوزيع البعض منه على الأسر الفقيرة والتي لم تقم بتصنيعه لظروف وفاة أحد أفرادها بالإضافة إلى تجهيز الترمس والفول السوداني المملح وتقديمه مع بعض الحلويات للزائرين من الأقارب والمهنئين بالعيد.

ويقول فتحي سعداوي ابن قرية الحواصلية بالمنيا، إن أهم مظاهر الاحتفال بوقفة العيد هو تجمع العائلة في جو من المحبة والود وتناول وجبة عشاء مثل المشويات، أما في صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك وجبة إفطار مكونة من الكبدة البلدي، أما الغداء فيكون الساعة الثالثة عصرًا ويتكون من بعض أنواع المحاشي كورق العنب مع الرقاق باللحمة المفرومة وخاصة الفتة باللحمة والأرز، وفي ثاني أيام العيد نتناول اللحمة المطبوخة داخل الطواجن وفي ثالث يوم نأكل المشكل وهو عبارة عن الكوارع ولحمة الرأس.

وقال الحاج حسن جمعة مقيم بمركز مطاي بالمنيا، إن المدينة بها مئات الآلاف من السكان معظمهم من المحافظات الأخرى وتختلف العادات والتقاليد من منطقة إلى أخرى فمنهم من يحرصون على السفر إلى عائلاتهم وأقاربهم لقضاء العيد معهم ولكن أبناء المدينة الذين يعيشون فيها منذ سنوات عديدة يحرصون على الزيارات المتبادلة. 
 

اقرأ أيضا:  صيانة وإصلاح أعمدة الإنارة وتركيب كشافات بمركز كفر الزيات


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة