صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


يوم الوقفة في المنيا تجهيز الأكل وصلة الرحم وفتح المحال التجارية 

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 19 يوليه 2021 - 02:22 م

ماهر مندي


 تختلف عادات وتقاليد أهالي محافظة المنيا يوم عرفة داخل منازل الفقراء و الاغنياء فكل منهما له عادات اعتاد عليها منذ زمن فهناك من يجعل يومه في تحضير الاكل والشراب ومنهم من يشغل نفسة في بيع أوشراء مستلزمات العيد .
ففي قرية منشأة اليوسفي بمدينة بني مزار تقوم الأهالي منذ الصباح بتنظيف المنازل والذهاب لشراء " الحم أو الفراخ " استعدادا ليوم عرفة حيث تقوم الأهالي داخل المنازل بشوى الفراخ والسهرة حتى الصباح . 

وهناك من يقوم كل عيد بفتح محل تجاري لبيع الفحم و شويات الحم والفراخ للأهالي مؤكد محمد عزات أنه يقوم بتجارة الفحم و الشويات في تلك المناسبة من كل عام لانها تجلب مكسب وفير .

وذكرت أم عبد الرحمن من سكان منطقة عزبة الجاري أنها تهتم من كل عام بيوم وقفة عرفة حتى أصبحت هناك أشياء و أكلات عادة من السنة للسنة حيث أوضحت أنها تون صائمة ومنذ الصباح حين أفتح عينى أقوم بتجهيز الصناوي لعمل الحلويات مع باقي أفراد الاسرة ويسود تلك اليوم الفرحة و صلة الرحم .
وأوضح علي كساب أن يوم عرفة أو ما يطلق عليه يوم الوقفة نقوم جميع أفراد الاسرة التجمع في منزل العائلة من اجل الحث علي صلة الرحم ونقوم خلال تلك المناسبة بالسفر إلي شقيقي في الريف حتى أصبح للعيد طعم وفرحة .
وتقول لمياء قاسم أجمل حاجة في يوم الوقفة خروجي مع خطيبي بعد الفطار لشراء قطم العيد بعد موافقة أهلي موضحة اليوم ده بون فرحانة فيه أكتر من يوم العيد بحث أني لسه عيل صغير وفي حد مسئول عني .

وعلي صعيد آخر قال إبراهيم ضطب جزار إن يوم الوقفة لها طعم جميل حيث أقوم أنا وجميع أفراد الأسرة بتجهيز العدة لصباح يوم العيد لكي نقوم بذبح الاضاحي للمواطنين مؤكد أن كل ذبيحة ولها سعر وأن هناك بعض الاشخاص لم نذهب لهم عقب الخروج من الصلاة لانها عادة كل عام .
 

اقرأ أيضا:  تحويل حديقة الخير بعزب كيما بأسوان إلى منتزه للأهالي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة