اكتشاف اللحوم المغشوشة
اكتشاف اللحوم المغشوشة


في عيد الأضحى.. أقدم طريقة مصرية لاكتشاف اللحوم المغشوشة

نسمة علاء

الإثنين، 19 يوليه 2021 - 08:02 م

مع حلول عيد الأضحى المبارك يكون الإقبال على شراء اللحوم في أعلى مستوياته، فهو موسم شراء اللحوم بجميع أنواعها، ويبقى السؤال الأهم كيف يتم معرفة اللحوم المغشوشة؟.

كشفت جريدة أخبار اليوم في 6 يناير 1968، عن ضبط 1874 كيلو من اللحوم المغشوشة التي تباع على أنها ضاني وبتلو وعجالي، وأن الجزارين الذين ضبطوا يغشون اللحوم يلجأون إلى وسائل كثيرة، ومنها أن الجزار يحاول خلط اللحم المغشوش باللحم السليم حتى لا يسهل التعرف عليه.

 

في خلط  بين لحم الجمال بالكندوز ويباع بسعر مرتفع جدًا، ويكسب الجزار أضعاف ما يكسبه من البيع الحلال، وكذلك يلجأ الجزارين إلى ذبح الحيوانات الممنوع ذبحها، مثل المواشي الإناث قبل أن تستبدل أسنانها، والجزار الذي يلجأ لهذه الطريقة يذبح المواشي الممنوعة خارج السلخانة.

وطريقة أخرى للغش وهي ذبح اللحوم المريضة والنافقة على أنها لحوم طازجة، وغير ذلك يبيعون لحوم الحيوانات الأخرى كالحمير والأحصنة، ويقوم التاجر بختمها بأختام مزورة ولكن يسهل التعرف عليها.

وقام الدكتور حسن حسين المفتش بالإدارة الصحية بشرح الأختام الصحيحة، وقال: أن اللحوم البلدية الصغيرة ختمها لونه أحمر على شكل شريط مستطيل مكتوب عليها لحوم صغيرة، أما اللحوم البلدية الكبيرة فختمها مثلث و ويقرأ عليها لحوم كبيرة، اللحوم الضاني ختمها شريط أحمر مستطيل للصغير مثلث للكبير، والجملي والماعز ختمها أزرق.

وقال الدكتور السيد حمدي رئيس قسم تفتيش اللحوم أن المصلحة البيطرية تقوم من وقت لآخر وخاصة قبل حلول عيد الأضحى المبارك بالتفتيش المستمر، ورغم كل هذه الحيل إلا أن المفتش بالمصلحة البيطرية يستطيع معرفة اللحوم المخالفة ويقوم بضبطها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة