عدد من طلاب الثانوية العامة خلال أداء الامتحانات
عدد من طلاب الثانوية العامة خلال أداء الامتحانات


انتهاء تصحيح عربي الثانوية واللغة الثانية.. ومصادر: نسبة النجاح مرتفعة

الأخبار

الإثنين، 19 يوليه 2021 - 08:04 م

أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم، انتهاء تصحيح مادتي اللغة العربية، واللغة الأجنبية الثانية لطلاب الثانوية العامة، وهما أول اختبارين أدى الطلاب الامتحان بهما، فى ماراثون الامتحانات.

وأوضحت المصادر أن نسب النجاح مرتفعة بعد تصحيح العربى واللغة الثانية، وتمت مراعاة جميع شكاوى الطلاب، قبل البدء فى التصحيح الذى يتم إلكترونيا، على ورقة البابل شيت.

وأوضحت المصادر أن تجميع أوراق الامتحان على مستوى الجمهورية وإرساله للمدينة التعليمية، يحتاج 7 أيام، ويتم بعدها تصوير البابل شيت، وتصحيحه باستخدام ماسح ضوئى ويستغرق ذلك 3 أيام أخرى، وهو المتبع فى كل مادة، حيث تم تطبيق لأول مرة تصحيح مركزى للثانوية العامة على مستوى جميع محافظات الجمهورية، فى المدينة التعليمية بالسادس من أكتوبر.

وأكدت المصادر بالوزارة أن مراحل تصحيح امتحانات الثانوية العامة، تبدأ من مراجعة أوراق إجابات طلاب الثانوية العامة، قبل تصحيحها إلكترونيا، حيث يتم فرزها بعد  تجميعها من الطلاب عن طريق المراقبين، لاكتشاف الورقة التى بها أكثر من إجابة على سؤال واحد والورقة التى بها تمزيق ولا يستطيع الماسح الضوئى قراءتها، أو الورقة التى ينقصها بعض البيانات ولم يدونها الطالب.

وأضافت المصادر أن الفرز اليدوى لأوراق الإجابات يضمن تصحيح ورقة الإجابة بدون أى مشاكل، ويضمن حق الطالب بشكل عادل، حيث سيتم تصحيح كراسة الإجابة التى بها اسم الطالب حيث لن يتم نزع الاسم ورقم الجلوس من كراسة البابل شيت، حتى لا يتم ادعاء من أى طالب بتبديل أوراق الإجابات كما كان يحدث من قبل.

وحددت وزارة التربية والتعليم حالات اللجوء إلى التصحيح اليدوى لبعض أوراق إجابات البابل شيت بامتحانات الثانوية العامة، بعد التصحيح الإلكترونى، عندما يقوم الطالب باختيار إجابة والشطب عليها واختيار أخرى،  أو طالب اختار إجابتين فى نفس الوقت، أو قام بتظليل دائرتين أمام سؤال واحد فى البابل شيت، وحفاظا على مصلحة الطالب، سوف يتم عرض ورقة إجابته على لجنة لمراجعتها  بالعين المجردة ومنحه الدرجة على السؤال إذا كانت صحيحة.

ونصحت وزارة التربية والتعليم جميع الطلاب لتفادى مشاكل التصحيح بالتفكير جيدا قبل اختيار الإجابة، ويجب تظليل الدائرة بشكل كامل داخل الإطار، وضرورة التأكد من مطابقة رقم السؤال مع ورقة الأسئلة، وفي حالة تغيير الإجابة يمكن للطالب أن يكتب علامة x على الدائرة التى اختارها فى المرة الأولى، ويظلل دائرة جديدة على الإجابة الجديدة ويكتب عليها علامة صح، ولا يصح اختيار أكثر من إجابة لنفس السؤال الواحد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة