أرشيفية
أرشيفية


يقلل الاكتئاب ويعالج فقر الدم.. فوائد سحرية لـ«دبس العنب»

ريم الزاهد

الإثنين، 19 يوليه 2021 - 09:13 م

رغم رواج دبس العنب في الفترة الأخيرة، فإنه من المكونات التي استخدمت قديما كطعام وعلاج أيضا، وقبل تصنيع السكر المكرر كان عنصر تحلية طبيعي في دول البحر الأبيض المتوسط. 

أمين «البحوث الإسلامية» يهنئ المصريين قيادة وشعبًا بمناسبة عيد الأضحى

يمتلك دبس العنب قيمة غذائية عالية لما يحتويه من فيتامينات ومعادن، وأشارت العديد من الدراسات العلمية إلى فوائد دبس العنب للصحة العامة، حيث يصنع دبس العنب من عصير العنب الطازج، بعد سحق بقشرته وسيقانه وبذوره، ثم يغلى حتى يتحول إلى سائل حلو ولزج يشبه العسل الأسود. 

يمتلك دبس العنب قيمة غذائية عالية بفضل محتواه من الحديد والبوتاسيوم، وغيرها من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى، لذا فإن إدراجه في نظامك الغذائي سيقدم لك وأسرتك فوائد متعددة مثل: 

١ - تقوية العظام والأسنان: 

دبس العنب من المصادر الغنية بالكالسيوم، وهو من العناصر المهمة لصحة الأسنان والعظام، ويحمي من الهشاشة، التي تصيب نسبة كبيرة من النساء بشكل خاص. 

٢ - تنظيم حركة الأمعاء: 

الإمساك من الأعراض المزعجة التي قد تتعرضين لها بشكلٍ شائع، وقد يتسبب في مضاعفات، كالشرخ الشرجي، والبواسير وتدلي المستقيم. دبس العنب ملين طبيعي، ويعزز الهضم وحركة الأمعاء، وقد يشجعك على تناول كمية وفيرة من الماء، ما يساعد بدوره على تطرية البراز، والوقاية من الإمساك. 

٣ - خفض ضغط الدم: 

يحتوي دبس العنب على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم بطريقتين، فهو يطرد الصوديوم الزائد من الجسم، ويحفز البوتاسيوم جدران الأوعية الدموية على الاسترخاء، ما يقلل بدوره من ضغط الدم.

٤ - الوقاية من فقر الدم:

استخدم دبس العنب في الطب البديل كعلاج فعال للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد، إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد، الذي يدخل في تركيب الهيموجلوبين، وهو بروتين أساسي في خلايا الدم الحمراء، ومسؤول عن نقل الأكسجين من الرئة للخلايا والأنسجة.

٥ -  تقليل فرص الإصابة بالقلق والاكتئاب:

يعزز دبس العنب الحالة المزاجية لأنه مصدر جيد للمغنيسيوم، الذي يهدئ الجهاز العصبي، ويخفف الشد العضلي وهو من الأعراض الشائعة للتوتر. 

كذلك يساعد المغنيسيوم على التخلص من الأرق وزيادة السيروتونين أو ما يُعرف بهرمون السعادة في الدماغ، الذي يعمل على استقرار الحالة المزاجية، وزيادة الشعور بالسعادة.

٦ - تخفيف أعراض ما قبل الحيض: 

يساعد تناول دبس العنب على تخفيف أعراض ما قبل الحيض، وانقطاع الدورة الشهرية، إذ يقلل من التشنجات والصداع بسبب محتواه من المغنيسيوم، ويساعد على التغلب على التقلبات المزاجية المصاحبة لتلك الفترة.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة