اهل واحة سيوة
اهل واحة سيوة


احتفال اهل واحة سيوة بالعيد

«أدقاقيش» إفطار أهل الواحة أول أيام عيد الأضحى

مدحت نصار

الإثنين، 19 يوليه 2021 - 09:19 م

لكل مجتمع من المجتمعات عاداته وتقاليده التى تميزه عن غيره من المجتمعات الأخري ونجد فى أقصى جنوب غرب البلاد وتحديدًا بواحة سيوة أحد أهم الواحات المصرية فى صحراء مصر الغربية، والتى يقطنها 11 قبيلة ويقدر عددهم بحوالي ٢٧ ألف نسمة احتفالًا خاصاً بعيد الأضحى المبارك

اقرا ايضا|10 آلاف جنيه غرامة ذبح الأضاحي في الشارع

حيث يحتفل أهل الواحة  بعيد الأضحى المبارك  أو كما يقول عليه أهل واحة سيوة (أزوار) أي الكبير ويبدأ الاحتفال قبل أيام العيد بإحضار كتل الملح من البحيرات غرب مدينة سيوة بشكل احتفالي، حيث كان شباب سيوة قديمًا يتجهون بعربات الكارو التي تجرها الحمير الى البحيرات لإحضار الملح، وفور العودة من البحيرات يتركونه ليجف ثم يتم تقطيعه لقطع أصغر، ثم تقوم السيدات بطحنة باستخدام الرحى، حيث يترك الملح خزينا طوال العام .

وكان في الزمن القديم لا توجد ببيوت سيوة ثلاجات فكان يتم استخدام الملح في تمليح اللحم وتعليقه في أحبال مصنوعة من ليف النخيل حتى يجف ثم يحفظ في سلال مصنوعة من الخوص والجريد. كما يعد من مراسم الاحتفال إحضار الحطب من المزارع .

وعقب صلاة العيد يتم ذبح الأضاحي وأغلبها تكون قد تم تربيتها  بمعرفة الأسرة حتى يكون لديها لحم كثير .

وعلى الإفطار يتناول أهل سيوة وجبة تسمى ( أدقاقيش ) عبارة عن الكبده والقلب .

وثاني أيام عيد الأضحى يأكل أهل سيوة لحمة الرأس، ومن مظاهر الاحتفال أيضًا إحضار الجمار من المزرعة، حيث اعتاد أهل سيوة على إحضار الجمار أو قلب النخلة من المزارع بشكل احتفالي، حيث إنه يساعد على الهضم .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة