قطعة أثرية توضح عملية تقديم القرابين للاحتفال منذ بداية التاريخ المصري 
قطعة أثرية توضح عملية تقديم القرابين للاحتفال منذ بداية التاريخ المصري 


قطعة أثرية توضح عملية تقديم القرابين للاحتفال منذ بداية التاريخ المصري

مي سيد

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 01:15 ص

يعرض متحف الغردقة  العديد من القطع الآثرية التي توضح عملية تقديم القرابين وطرق ذبحها ليتم تقديمها احتفالا بهذه المناسبة أو غيرها من المناسبات.

توجيه الكرسي المتحرك باستخدام حركة العين.. مشروع تخرج طلاب حاسبات عين شمس

و قالت أمل إسماعيل مسئول القسم التعليمي - أمين متحف إن يهل علينا هذه الأيام طقوس وشعائر فريضة الحج والتي يعقبها عيد الأضحى المبارك ولقد عرفت الأعياد منذ بداية التاريخ المصري وتنوعت مابين أعياد رسمية ، محلية ، خاصة ، زراعية، دينية بل وجنائزية ،كان لها طقوس ومراسم يجتمع فيها الاهل ويتزاورون فيما بينهم ويوقد البخور في المنازل ويصنع المخبوزات، وكانت المعابد تزين اكثر من اي وقت من اوقات السنة وتخرج تماثيل الآلهة من المقاصير وتوضع في أماكن مرتفعة لتقام لها الطقوس وتقدم القرابين .

وكان موسم الحج من أكبر وأهم الاحتفالات عند المصري القديم، حيث يحج راغبي القيام بتلك الزيارة أو الرحلة المقدسة من المعابد الرئيسية ثم يتم نقلهم عبر النيل بواسطة المراكب مرتدين الرداء الأبيض والذي عرف باسم (حدج) وكان يرمز إلى النقاء والتطهر ليصلوا إلى مكان الحج والذي تعددت مقاصده .

وذكرت من خلال ما ترك من مصادر تاريخية سواء ثابتة او منقولة، وأن هناك العديد من المدن المقدسة التي كان يقصد الحج اليها، كمدينة( سايس ، هليوبوليس ، بوتو ) ولكن أشهرهم مدينة( أبيدوس)، والتي كانت مقر الإله "خنتي امنتي" والذي عرف بأنه حارس الأبدية .

واعتقد المصري القديم ان (الكا) الجسد و(البا) الروح كانت تسكن تلك المدينة المقدسة .

ميعاد الحج، كانت تلك الشعيرة حسبما ذكرت المصادر المصرية يقوم بها المصريون في ميعاد ثابت ومحدد وهو يوم الثامن من الشهر الأول من فصل الفيضان حتى يوم السادس والعشرين من نفس الشهر.

وقد اهتم المصري القديم بتسجيل تلك الرحلة المقدسة على جدران المقابر وأفرد لها اللوحات، ومن أشهر تلك المقابر التي تزينت بمناظر رحلة الحج وطقوسها ما ذكر على جدران مقابر بني حسن وطيبة. ومن أجمل ما سطرته المصادر المصرية عن تلك الشعيرة العديد من التلاوات أو الدعوات والتي تدل على اهتمام المصري القديم بالحث على التقرب من الآلهة واسترضائها رغبة منه في الغفران ، ومما ذكر  (السلام عليك أيها الاله العظيم ، سيد تاور ، لقد أتيت إليك فأنت صاحب العطف، استمع لندائي ولبي ما أقوله، فإني أنا واحد من عابديك  )، ومن أهم الشعائر التي حرص عليها ذبح الاضحيات وتقديم القرابين .

                                                               

 

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة