صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لتجنب افساده.. ٥ طرق لتخزين «الدقيق» 

ريم الزاهد

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 05:15 ص

يعتبر الدقيق عنصر أساسي في مكونات الطهي في المطبخ، لكن إذ لم تحفظيه بصورة صحيحة، فهو معرض لأن يفسد أو تصيبه الحشرات، وكلاهما لن يجعل خبزك لذيذا، لذا فإن اتباع طرق تخزين الدقيق التالية أمر ضروري.


١ - تخزين الدقيق في الفريزر: 

منع الدقيق من التلف يعني إبقاء الزيوت الطبيعية في المنتج باردة قدر الإمكان، تمامًا مثل زجاجة الزيت المضغوط في حجرة المؤن التي يمكن أن تفسد فجأة، يمكن للزيوت الموجودة في الدقيق أيضا أن تفسد، إذا كان لديك مساحة في الفريزر، فقد يكون أفضل مكان لتخزين الدقيق، لأنه سيمنع أي أكسدة، كما أن أربعة أيام في المجمد قد تقتل أي آفات محتملة في الدقيق.

٢ - تخزين الدقيق في الثلاجة: 

إذا كنتِ تستخدمين الدقيق باستمرار وليس لديكِ مكان في الفريزر لتخزينه، فالثلاجة أيضًا مكان رائع، أو أي مكان آخر في منزلك يظل أكثر برودة قليلًا من درجة حرارة المنزل. 

اقرأ أيضا| تحرير 105 مخالفات تموينية وضبط دقيق قبل بيعه بالسوق السوداء في المنيا

 

٣ - وعاء تخزين الدقيق: 

يمكنك ترك الدقيق في حقيبته الأصلية عند التخزين في الفريزر أو الثلاجة، لكن من الأفضل أن تنقليه إلى وعاء محكم الغلق يحمي من الروائح حيث يمتص الدقيق الروائح والسوائل، لذلك استخدمي وعاء محكم الغلق ونظيفا وجافا عند تخزين الدقيق. 

٤ - التخزين في مكان مظلم:

العدو الثاني للدقيق هو الضوء، لأنه يولد الحرارة، ولأن الضوء نفسه يمكن أن يشجع الأكسدة، التي هي عدو الدقيق الطازج، إذا خزنت الدقيق في الفريزر أو الثلاجة فسيبقى في مكان مظلم، ولكن إذا لم تكن لديك مساحة في الثلاجة أو الفريزر، ففكري في التخزين في حاوية غير شفافة في مكان معتم غير حار. 

٥ - تخزين الدقيق في أكياس محكمة الغلق:

فساد الدقيق الذي نحاول أن نتجنبه يأتي من الأكسجين، الأكياس الورقية التي يأتي فيها الدقيق مناسبة للتخزين في المحل لأنها لا تفتح إلا عند الشراء وبالتالي هي محكمة الغلق تماما، لكن بمجرد وصولها للمنزل وفتحها للاستخدام، فأنت في سباق مع الزمن، لأن هذه الأكياس عادة تكون رقيقة وبمجرد فتحها لا يمكن غلقها بإحكام مرة أخرى، وبالتالي يتعرض الدقيق للرطوبة والهواء وربما الحشرات ويتلف سريعا أو يمتص الروائح ويتأثر بحرارة المطبخ.

لذلك فمن الأفضل التخلص من الكيس الورقي أو ضعي الكيس بأكمله في كيس بلاستيكي وفرغي أكبر قدر ممكن من الهواء قبل غلقه وتخزينه في مكان بارد ومظلم.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة