صورة من البرنامج
صورة من البرنامج


عادات وتقاليد عيد الأضحى في مصر | فيديو

رضا خليل

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 10:33 ص

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «عادات وتقاليد عيد الأضحى في مصر».

اقرأ أيضا | «لهيطة لهيطة».. عادات الأجداد لتقديم الأطعمة للأطفال بيوم عرفة بالمنيا 

يتميز عيد الأضحى المبارك في جميع الدول العربية والإسلامية بمظهر بارز ومعروف وهو ذبح الأضاحي، لكن ما يميز مصر عاداتها وتقاليدها الشعبية القديمة المتوارثة فيها، من بينها أطباق قادمة من التاريخ العريق القديم في صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك وهو الفتة والرقاق. 

ومن بين التقاليد زيارة الأصدقاء المقربين في الصباح بعد صلاة العيد، وهذا يكون في ريف مصر وصعيده في الجنوب بشكل خاص، ويقوم الرجال والشباب من كل أسرة من الأسر المصرية بعد الانتهاء من تأدية صلاة العيد بالمرور على بيوت القرية جميعا والتي تكون قد فتحت أبوابها على مصراعيها لاستقبال المهنئين منذ الساعات الأولى للصباح. 

ويتزين أطفال كل بيت ويرتدون الملابس الجديدة استعدادا لتلقي العيدية، أما العيدية فهي من العادات المعروفة في مصر، حيث يقوم الرجال خلال وجودهم في المنازل بالتهنئة بتقديم مبلغ بسيط من المال للأطفال ليتوفر معهم مال يمكنهم من خلاله التمتع في العيد بشراء الحلوى والألعاب والاستمتاع مع الأصدقاء بركوب الدراجات أو المراجيح.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة