صورة موضوعية
صورة موضوعية


«كبدة وكلاوي وقلب الذبيحة».. إفطار يوم العيد في أسيوط

محمد منير- محمود مالك

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 11:09 ص

يتجمع الأهالي في أسيوط عقب أداء صلاة عيد الأضحى المبارك لتناول الإفطار وهو موحد لجميع الأسر حيث تقوم ربات المنازل بإعداد وجبة الإفطار من الكبدة والكلاوي وقلب الذبيحة حتى وأن كانت العائلة لم تذبح فهي عادة جرى عليها العرف ولا تترك.

ويوضع الإفطار لكل الزوار حتى ولو كان تناول افطاره مسبقاً، وتستمر وليمة الإفطار حتى انتهاء بعد صلاة الظهر بساعة لتبدأ وليمة الغداء والتي تستمر إلى صلاة المغرب يوم عيد الأضحى المبارك، وتبدأ وليمة العشاء بعد ذلك حتى منتصف الليل، وتوزع بين هذه الأوقات اللحوم على الأهل والأقارب، والجيران، والفقراء. 

ويعد الإفطار بالكبدة والكلاوي والقلب من أهم الأعراف التي جرت في الصعيد أيام عيد الأضحى على وجه الخصوص حتى إن الجزار أو من يذبح يتناول شريحة مقدار نصف اصبع نيئة دون طبخها وذلك من العلاجات المتعارف عليها عن الصعايده للتقليل من الأنيميا في الجسم وكذلك يعطون الأطفال الذي يشعرون أنه ضعيف جزء من الكبدة النيئة لرفع مستوى الهيموجلوبين يوم الذبج. 

وتحتفل الأطفال بالذبيحة بالالتفاف حولها مع استخراج الأعضاء الداخلية الكبد والطحال والقلب والكلاوي وينتظرون الإفطار في مظاهر احتفالية مبهجة. 

اقرأ أيضا:  محافظ الشرقية يؤدي صلاة عيد الأضحى بمسجد الفتح في الزقازيق

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة