أكلات عيد الأضحى
أكلات عيد الأضحى


«فتة وكبسة ومرارة وهريس» أكلات عيد الأضحى في الدول العربية

رضا خليل

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 12:21 م

تتميز أكلات عيد الأضحى، في الدول العربية والخليجية بنوع خاص جداً، حيث تتواجد اللحوم  فيها بكميات كبيرة وبأشكالها المختلفة، سواء كانت لحم الضأن أو البقري أو الجاموس أو الجمال، خاصة وجود أصناف عديدة من أكلات عيد الأضحى فى الدول العربية  والخليجية وتتميز بمذاق شهي ولذيذ جداً رغم اختلافها عن بعضها.

اقرا ايضا

 أنفوجراف| 6 فوائد صحية للحم «الضاني»

أبرز أكلات عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية

ومن أبرز أكلات عيد الأضحى فى دول الخليج، تأتي المملكة العربية السعودية، حيث من أشهر أكلات عيد الأضحى في السعودية "الكبسة" وهي أكلة معروفة تعتمد على الأرز البسمتى وقطع اللحم، والمرقوق المكون من العجين والأرز واللحم والصلصة الحمراء، والحميس وهو عبارة عن قطع اللحم سواء لحم الجمال أو الابقار أو الخرفان والعظم المطهوة بشحم الخروف، والجريش المصنوع من الحبوب ويوجد نوعان رئيسيان منه هما "الأحمر والأبيض".

أكلات عيد الأضحى في  دولة االإمارات

ومن أبز أكلات عيد الأضحى في  دولة الإمارات العربية الشقيقة، حيث تعد أكلة الهريس من أهم أكلات عيد الأضحى في الإمارات والمكون من اللحم والحبوب ويتم طهيها بطريقة الضغط إلى أن تصل لدرجة الذوبان، ومن أكلات عيد الأضحى الإماراتية الأخرى الثريد والمندي.

أكلات عيد الأضحى في سوريا

ومن أبرز أكلات عيد الاضحي في سوريا ، حيث تشتهر أطباق التسقية وفتة اللحمة على الفطور، والشاكرية على الغداء، وهي طبق مكون من قطع اللحم المطهوة باللبن والنشاء، التي تقدم إلى جانب الأرز، كما تشتهر سوريا بتقديم التسقية والفتة السورية.

أكلات عيد الأضحى فى السودان

وتشتهر السودان بأكلات غريبة جداً في عيد الأضحى، وهى المرارة، حيث تتكون من تشكيلة من قطعيات اللحوم النيئة بعد تقطيعها وتتبيلها بتوابل مخصوصة وأجزاء اللحوم المستخدمة فى إعدادها هي الكبد والرئة والطحال والكلى، ونفس الخلطة من اللحوم يمكن طهيها على النار وتسمى في هذه الحالة بأكلة  الكمونية.

أكلات عيد الأضحى في الاردن وفلسطين

وتشترك فلسطين والأردن، في أكلات عيد الأضحى الرئيسية، حيث يقدمون نفس الأطباق ومنها  الكبدة الضاني المحشية بالبقدونس والثوم ويقطعونها شرائح ثم توضع فى الفرن، هذا بالإضافة إلى المشويات المختلفة بتتبيلة مميزة ، كما يعد المنسف من أشهر الأكلات المقدمة فى عيد الأضحى فى دولتى فلسطين والأردن.

أكلات عيد الأضحى في مصر

تعد الفتة المصرية هى الطبق الرئيسي المقدم فى احتفالات عيد الأضحى وهو أحد أشهر أطباق العيد ويستخدم في إعداده اللحمة والأرز والصلصة الحمراء والثوم والخل وفي السنوات الأخيرة ظهرت طرق طهي متعددة لها ولكنها تعتمد على المكونات السابقة بشكل أساسي، كما توجد مجموعة متنوعة من أكلات عيد الأضحى المصرية تتضمن الممبار والكرشة وطاجن العكاوى والكوارع ولحمة الرأس والرقاق وطواجن اللحوم .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة