سن سكاكين الجزار
سن سكاكين الجزار


أصول سن أسلحة الجزار.. «السر في حجر للمياه وآخر للنار»| فيديو

أسامة الشريف- محمد مصطفى بدر

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 12:21 م

 

يقف الجزار بجلبابه الأبيض، واضعا على خصره عدة سكاكين متنوعة الشكل والحجم، والتي لولاهم ما تتم عملية ذبح الأضحية وسلخها وتقطيعها باحترافية.


تعتبر السكاكين من أهم الأدوات الأساسية التي يعتمد عليها الجزار، وأهم صفة يجب أن تتوافر في جميع أسلحته هي أن تكون حادة في التقطيع، ولكن مع كثرة الاستخدام قد تتلف السكين، ولحل هذه المشكلة يتم سنها، في أماكن خاصة بسن السكاكين .

 

 

«بوابة أخبار اليوم» رصدت أماكن ورش سن السكاكين للتعرف على أنواعها وأسعارها، تزامنا مع عيد الأضحى ..

 

ويقول الحاج «أحمد حسين»، أن في مثل هذا الوقت من كل عام ومع قرب حلول عيد الأضحى ، يكون هناك إقبالا شديدا من المواطنين لشراء وسن أدوات الذبح.


وعن طريقة سن السكاكين، يقول إن الاعتماد الأساسي يكون على حجر المياه، وهو حجر كبيرة الحجم أصفر اللون يدور بشكل عمودي حول نفسه، فيضع عليها العامل السكين وهو مبلل بالمياه بزاوية معينة لسن السلاح.


ويضيف أن هذه العملية تسمى «الجلخ»، بينما هناك حجر آخر وهو حجر النار إذ ينتج عن عملية السن شرار ناري نتيجة الاحتكاك، وهذا وظيفته صيانة أي كسور في حد السلاح.


 ويشير إلى أن عدة الجزارين للعيد تأخذ مجهود أكبر من الأسلحة العادية، إذ أنها تكون «تلمة» للغاية، لأنها لا تعمل غير مرة واحدة في العام.


وأضاف «حسين»، إن العاملين في هذه المهنة يضعون المطهرات بشكل دائم على أيديهم التي تجرح في كثير من الأوقات، نظرا للبكتيريا الموجودة في السكاكين.


وفي نهاية حديثه، قال إن أسعار السكاكين تبدأ من ٥٠ إلى ٦٠٠ جنيه، والساطور ١٥٠ جنيه، وتبدأ أسعار سكينة الذبح محلية الصنع من ٥٠ جنيهًا، بينما المستوردة تبدأ من ٤٠٠ جنيه وحتى ٦٠٠ جنيه، أما سكينة السلخ تبدأ من 20 جنيهًا، فيما تترواح أسعار سن السكاكين والساطور من جنيهين وحتى ٣ جنيه، إلى ٩ جنيهات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة