مطار القاهرة ينجو من 3 كوارث إحداها «الطائرة الإثيوبية»
مطار القاهرة ينجو من 3 كوارث إحداها «الطائرة الإثيوبية»


في السبعينيات.. العناية الإلهية تنقذ مطار القاهرة من 3 كوارث طيران

سارة سيد

الثلاثاء، 20 يوليه 2021 - 01:17 م

 

في عام 1972، تدخل القدر لمنع 3 كوارث طيران كانت من الممكن أن تحدث في مطار القاهرة، ولعب القدر دورا كبيرا في منعها.

 

بدأت قصة الحادث الأول - حسب ما  نشر في جريدة الأخبار بتاريخ 24 من مايو عام 1972 - بنجاة 130 راكبًا من الموت بأعجوبة بمطار القاهرة، حين كادت الطائرة الإثيوبية القادمة من أديس أبابا وعليها 45 راكبًا تصطدم أثناء هبوطها على الممر بمطار القاهرة بطائرة أخرى بريطانية تحمل 76 راكبًا، وكانت تتحرك على نفس الممر بدون إذن من برج المراقبة وفي الاتجاه المضاد للطائرة الأخرى.

 

استطاع ضابط المراقبة استدعاء الطائرة الإثيوبية فارتفعت قبل أن تلمس عجلاتها أرض الممر، وأجري تحقيق مع قائد الطائرة البريطانية.

 

أما الحادث الثاني فسجل فقدان طائرة الركاب الخاصة بالشركة الشرقية للبترول اتصالها مع مطار القاهرة، وهي في طريقها للوادي الجديد.

 

آنذاك تمكن الكابتن محمد أحمد ضابط تأمين سلامة الطيران، من العثور عليها فوق القاهرة عن طريق طائرة أجنبية وأمكن إرشادها لطريقها للوادي الجديد بعد أن كادت تضل طريقها.

 

الحادث الثالث والأخير، عادت لمطار القاهرة طائرة الخطوط الجوية الأمريكية بعد أن توقف أحد محركاتها عن العمل وهي في طريقها إلى أثينا، وطلب قائد الطائرة من الكابتن شوقي مرتجي ضابط المراقبة الجوية العودة للمطار لإصلاح المحرك.

 

وقام الكابتن محمد باتخاذ إجراءات هبوط الطائرة سالمة وإبلاغ سيارات الإسعاف والمطافئ، واستأنفت الطائرة رحلتها بعد إصلاح المحرك.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة